“صن فارما” و”دار التضامن الزهيمر” تتحدان من أجل عملية””ممارسة الشطرنج لمحاربة النسيان”

نظمت “دار التضامن الزهيمر”، بشراكة مع “صن فارماSUN PHARMA” والجامعة الملكية المغربية للشطرنج، حدثا فريدا بعنوان “لعب الشطرنج لإفشال النسيان” “ممارسة الشطرنج لمحاربة النسيان”.

وبمناسبة اليوم العالمي لمرض الزهايمر، الذي يُحتفل به في 21 شتنبر من كل سنة، سلط هذا الحدث، المنعقد يوم السبت 21 شتنبر الجاري، الضوء على أهمية الأنشطة الذهنية، مثل الشطرنج، في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية.

الزهايمر: مرض لا يزال غير قابل للعلاج لكنه مستوعب بشكل أفضل

مع وجود حوالي 200,000 شخص مصاب بمرض الزهايمر في المغرب، وهو عدد قد يتضاعف بحلول عام 2050، فإن هذا المرض يصيب النساء بشكل أكبر، ويبدأ عادةً باضطرابات في الذاكرة القريبة وفي القدرة على التوجيه.

ومع تقدم المرض، يفقد المرضى تدريجياً قدراتهم الذهنية واستقلاليتهم. ورغم عدم وجود علاج شافٍ حتى الآن، إلا أن هناك حلولاً بإمكانها إبطاء تطور المرض عند ظهور الأعراض الأولى واكتشافها مبكراً.

صن فارما SUN PHARMA: فاعل أساسي في مكافحة مرض الزهايمر

بانخراطها في الصحة العمومية، تدعم “صن فارما” بفعالية مبادرات التحسيس بمرض الزهايمر. وإيمانا منها بأن التحفيز الذهني يمكن أن يحسن من جودة حياة الأشخاص المصابين، تسعى من خلال هذا الحدث، إلى التذكير بأهمية دعم العائلات التي تواجه هذا المرض يومياً.

الشطرنج: سلاح ضد التدهور العقلي

تضع رياضة الشطرنج، هذه اللعبة الاستراتيجية المعروفة بفوائدها الذهنية، والتي تساعد على تنشيط وظائف عقلية أساسية مثل الذاكرة، الانتباه، وحل مشاكل القدرات التي تتأثر غالباً بمرض الزهايمر، في صلب أنشطتها.

ولذلك تراهن “صن فارما”، التي تسوق أدوية تساعد في تأخير تقدم المرض، على هذه اللعبة لتعزيز الوقاية من الاضطرابات الذهنية المرتبطة بالشيخوخة.

فوائد الشطرنج على الدماغ

تشير الدراسات العلمية إلى أن ممارسة الشطرنج تعمل على تحفيز الدماغ بشكل مستمر، وتساهم في الوقاية من التدهور الذهني.

وبممارسة الشطرنج بانتظام، يمكن للأشخاص المسنين الحفاظ على ذاكرتهم، وقدرتهم على التوقع، ومرونتهم الذهنية، وهي أمور أساسية للحد منتقدم أعراض مرض الزهايمر.

أنشطة إبداعية أخرى لتحفيز الذاكرة

بالإضافة إلى الشطرنج، تقدم “دار التضامن الزهيمر” ورشات إبداعية مثل الرسم والتلوين، مما يسمح للمشاركين بتحفيز ذاكرتهم مع التعبير عن أنفسهم بطرق شخصية وفنية.

وهذه الأنشطة توفر لحظات من المتعة والمشاركة، وتعزز القدرات الذهنية للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة