“الرقمنة، من الكفاءة إلى التميز”.. إصدار جديد لمحمد سعد يرافق القارئ في رحلة التحول الرقمي

“الرّقمنَة، من الكفاءة إلى التميُّز” هو عنوان الإصدار الجديد لمحمد سعد، وقد كتب مقدمته أحمد رحو، وفيه يوجِّه المؤلِّف الدعوة إلى القارئ لاكتشاف كيف يمكن للرقمنة أن تحوِّل الشركات بأخذها في رحلة تجريبية نحو التميّز الرقمي.

ينطلق محمد سعد في هذا الكتاب من استراتيجيات الابتكار ليصل إلى تقديم حلول تطبيقية، مرورا بدراسات لعدة حالات، وهو يهدف من خلال ذلك إلى تحويل رؤيته للموضوع إلى واقع ملموس.

وقال محمد سعد مؤلِّف هذا الإصدار الجديد: “أسعى من خلال هذا الكتاب أوّلاً، إلى تقاسم المعرفة، التجربة، والخبرة التي كنتُ محظوظا باكتسابها من بيئات مختلفة، على امتداد أكثر من ثلاثة عقود”

وأضاف سعد: “إنَّني أعتمد هنا طريقة عملية وملموسة، ليس فقط في تقديم الاستراتيجيات، بل وأيضاً في عرض الأدوات العمَلية التي أدعو القارئ إلى اكتسابها في هذه الرحلة التي تأخذهُ في عالم متغيِّر باستمرار”.

في الواقع، يتقاسم المؤلِّف في هذا الكتاب تجاربَه وخبراته الغنية ويسخِّرها لإغناء تجربة القارئ، خاصّة في مجالات التأمين، الأبناك، أسواق الرساميل، والصناعة، بل وأيضاً في مجالات التدريس والبحث العلمي. فالكتاب يضمُّ مجموعة من التصورات المصمَّمة بدقة لمساعدة القارئ على التنقل في هذا المشهد الرقمي المتطوِّر بشكل مُستَدام.

فعلاً، لقد تم تصميم هذا الكتاب كدليل عملي لفائدة المهنيين، الأكاديميين، الباحثين، والمنظمات. فمن خلال الاطلاع على فهرسه نلاحظ أنه يتضمّن مواد غنية (دراسة حالات، إحصاءات، وتحليلات معمَّقة)، ممّا يسمح بتقاسم المعرفة وتبادل التجربة حول تعديل الإجراءات الداخلية في عمل المقاولات لوضع الأطراف الفاعلة في مركز الاهتمام.

استلهم المؤلف تصوراته من دراسة الحالات التي أنجزها حول المقاولات الصغيرة، المتوسطة، والكبيرة. وقد خلُصت هذه الدراسات إلى اعتبار الرقمنة ميزة أساسية ورافعة استراتيجية. كما أن المنهجيات التي اعتمدها والنصائح العمَلية التي قدَّمها في هذا الكتاب تجعل القارئ، منذ الصفحات الأولى، ينغمسُ في عالم الرقمنة، ويصبح ملمّاً بأساليب التأقلم والابتكار المستدام.

وانسجاماً مع منهجه العمَلي، ينصح المؤلف القارئ بكيفية تجنّب المنزلقات الشائعة للتحول الرقمي. ولا يقتصر هذا الكتاب على هذا فحسب، بل هو أيضاً عبارة عن مقاربة تعليمية حقيقية، تسمح بإعادة ابتكار القوانين من خلال تثمين سلسلة القيم والتواصل من جديد مع العملاء.

وممّا يجعل هذا المؤلَّف هامّاً متكاملاً، هو أنه يوفر للقارئ أدوات جاهزة للاستخدام يمكن تنزيلها من خلال البوابة الإلكترونية: www.ms-td.com ، وهي أدوات تقوم بتوجيه القارئ ومساعدته على بناء رحلته في عالم التحول الرقمي هذا.

باختصار، فإن كتاب “الرقمنة، من الكفاءة إلى التميز” هو دليلٌ عملي يوضِّح للقارئ خطوات رحلة الوصول إلى الرقمنة. وهو مؤلَّف يحفّز على طرح أسئلة هادفة وخلق نقاش أكاديمي حول الموضوع. إنه ثمرة وخُلاصَة الخبرة الطويلة لأحد المدافعين عن الرقمنة والمتخصِّصين في تكنولوجيا المعلومات بامتياز.

محمد سعد هو خبير في مجال التحول الرقمي، حيث تقلّد العديد من مناصب المسؤولية في قطاع تكنولوجيا المعلومات/الرقمنة، في قطاع التأمين والبنوك وأسواق الرساميل والصناعة. يتدخل أيضا كمحاضر زائر في العديد من الجامعات ويشارك في عدة منتديات وطنية ودولية. وهو مهندس تكنولوجيا المعلومات، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال (MBA) والعديد من الشهادات الدولية، إضافة إلى أنه تقلّد منصب رئيس الجمعية المغربية لمستخدمي الأنظمة المعلوماتية (AUSIM)، في الفترة ما بين 2015 و2022 وجمعيات أخرى.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة