التعاون جنوب-جنوب: لبنى اطريشا تتباحث مع وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف الموريتاني

لبنى اطريشا تتباحث مع وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف الموريتاني

قام وفد موريتاني برئاسة السيد محمد ماء العينين ولد أييه، وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف، الخميس 10 أكتوبر 2024، بزيارة إلى مدينة المهن والكفاءات بتامسنا، لبحث فرص التعاون بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ودولة موريتانيا في مجال التكوين المهني.

إذ تشكل زيارة الوزير الموريتاني فرصة جديدة لتعزيز تبادل الخبرات بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووزارة التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف بموريتانيا، بالإضافة إلى مواكبة ودعم دولة موريتانيا في تطوير جهازها التكويني، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرة التي طورها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بإحداث مدن المهن والكفاءات فضلا عن اعتماد نظام شامل للتوجيه.

وقد أكدت لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بهذه المناسبة على التزام المغرب الاستراتيجي بمواكبة دولة موريتانيا في مسار تطوير التكوين المهني، مشيدة بعلاقات حسن الجوار التي تجمع البلدين الشقيقين. وأضافت اطريشا أن هذا التعاون يأتي في إطار رؤية موسعة للتضامن والتعاون مع هذا البلد الشقيق، تتمحور حول التنمية المستدامة والابتكار وتحسين قابلية تشغيل الشباب.

من جهته، أشاد محمد ماء العينين ولد أييه بخبرة المغرب كبلد شقيق في مجال التكوين المهني وبعلاقات التعاون بين المغرب وموريتانيا التي تترجم إلى مبادرات ملموسة تهدف إلى تعزيز قدرات الشباب الموريتاني.

وتناول الطرفان خلال هذا اللقاء، آفاق تطوير تعاون ثلاثي مكثف بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوزارة الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية، يهم كافة مناحي سلسلة القيمة للتكوين المهني، ويتعلق الأمر أساسا بمشروع يهدف إلى دعم إحداث مدينة للمهن والكفاءات بدولة موريتانيا من أجل المساهمة في تطوير بيئة اقتصادية واجتماعية جاذبة للمستثمرين، وخلق فرص عمل للشباب، وذلك بالشراكة مع الفاعلين المحليين والقطاع الخاص.

وسيستفيد هذا المشروع من تمويل البنك الإسلامي للتنمية، وذلك في إطار تعزيز أجهزة التكوين المهني في البلدان الأعضاء في الرابطة الإفريقية لتطوير التكوين المهني، التي تم إحداثها سنة 2017 والتي تضم حاليا 20 دولة عضوا.

وللتذكير فإن التعاون بين المكتب ودولة موريتانيا يهم أيضا استقبال المتدربين الموريتانيين بمختلف المؤسسات التكوينية التابعة للمكتب، حيث استقبل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل منذ سنة 2005 أكثر من 240 شابا موريتانيا، بما في ذلك 30 متدربا خلال السنة التكوينية 2024/2025. كما ساهم المكتب منذ سنة 2015 في تكوين ورفع قدرات 344 من المكونين والأطقم التقنية البيداغوجية الموريتانية ضمن برامج مشتركة تهم قطاعات رئيسية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة