المهرجان الدولي للفيلم بمراكش: 27 مشروعا سينمائيا وفيلما تحت إشراف المخرج جيف نيكولز

تنعقد الدورة السابعة لورشات الأطلس في مراكش خلال الفترة من 1 إلى 5 دجنبر 2024، وسيكون السينمائي الأمريكي الكبير جيف نيكولز، مخرج فيلم ” احتمي بمخبأ ” و” راكبو الدراجات النارية ” وغيرهما، عرابَ الفوج الجديد من المخرجين السينمائيين من المغرب والعالم العربي وإفريقيا.

جيف نيكولز: عراب متميز

ولفت بلاغ للمنظمين، أن جيف نيكولز شخصية بارزة في السينما المعاصرة، “بل ويعرف بأنه أفضل خلف لكبار السينمائيين الأمريكيين، فقد شهدت مسيرته الإبداعية صعودا سريعا منذ بداياته الأولى نهايةَ العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، حين نال الاعتراف الدولي من خلال فيلمه ” احتمي بمخبأ ” (الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان). لقد وقع نيكولز من خلال أفلامه الستة على عمل فني متميز عن أمريكا، ولاقى النجاح في مختلف الأنواع السينمائية التي تناولها”.

خلال هذه الدورة الجديدة من “ورشات الأطلس”، سيكون لجيف نيكولز العديد من اللقاءات مع حاملي المشاريع في مرحلة التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج. وسيحمل فوج مخرجي هذه السنة اسم “فوج جيف نيكولز”.

في هذا الإطار، قال جيف نيكولز: “سعيد جدا لأني سأتمكن من اكتشاف هذا المهرجان الرائع لأول مرة. أشعر بالفخر لكوني عراب دورة هذه السنة لورشات الأطلس، إنها مناسبة ستمنحني فرصة مرافقة هؤلاء المخرجين في مسار رحلتهم. إن التفاعل مع السينمائيين الآخرين يعد أمرا ملهما بالنسبة لي على الدوام. آمل أن تساعدهم مشاركتي لهم في إخراج أفلامهم إلى الوجود”.

تطوير برامج المواكبة

خلال دورة هذه السنة، يضيف البلاغ أن برنامج الصناعة السينمائية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي عُرف بمبادراته المتفردة، على يعمل على توسيع برامج المواكبة، وسيتم التركيز بشكل خاص على الديناميكية الإبداعية لجيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة.

وأدمج برنامج هذه السنة فقرات تسبق انعقاد المهرجان، إذ ستنظم ورشات الأطلس على مدى خمسة أيام بعد أن كانت تمتد على أربعة أيام فقط في دوراتها السابقة. وسيتيح هذا التطور إمكانية الكشف عن مجالات أخرى فنية ومهنية.

في دورة هذه السنة، وفق المصدر ذاته، تخصص فقرة دعم التوزيع “جوائز أطلس للتوزيع” الخاصة بتعزيز التوزيع السينمائي في المغرب والدول العربية والإفريقية، والتي تم إطلاقها السنة الماضية، يوما كاملا لتبادل التجارب والنقاش الهادف إلى تجويد عمل الفاعلين في مجال التوزيع في المنطقة.

ولدعم تطوير منظومة الصناعة السينمائية المغربية، يعمل المهرجان هذه السنة على تطوير برنامج منصة الأطلس، الذي يسعى لتحسين المهارات لدى المخرجين والمنتجين المغاربة الشباب الطامحين للانفتاح على الساحة الدولية، وذلك من أجل دعمهم لتطوير مشاريعهم.

في هذه الدورة السابعة، تستقبل منصة الأطلس الدفعة الأولى التي تتكون من عشرة مواهب مغربية ستستفيد خلال الورشات من برنامج وُضع خصيصا لهم. وتتضمن هذه المبادرة جلسات عمل جماعية، ولقاءات فردية، إضافة إلى اجتماعات عمل تتقاطع مع البرامج الأخرى للورشات.

مجموعة مشاريع وأفلام بتنوع ثقافي كبير

وأوضح البلاغ، أن ورشات الأطلس في هذه الدورة، تقدم 17 مشروعا في مرحلة التطوير، و10 أفلام في مرحلة التصوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج تنتمي إلى 13 دولة، تم اختيارها من بين 320 طلبا للمشاركة تم التوصل بها من القارة الإفريقية والعالم العربي.

يسلط الاختيار الرسمي لهذه السنة الضوء على حكايات قوية وأصلية تعكس التنوع الثقافي للمنطقة. من ذلك مشروع أول فيلم روائي للينا سوالم (Alicante – الجزائر) التي تعود إلى ورشات الأطلس بعد النجاح الدولي الكبير الذي حققه فيلمها الوثائقي “باي باي طبريا”، أو القصة المفعمة بالإثارة لمولي كان (Ici repose – السنغال)، أو شاعرية الاقتباس التي يوقع عليها مراد أبو عيشة ( The Orange Grove – الأردن).

ينضاف إلى ذلك الفيلم الوثائقي المؤثر لجانيس بوزياني(À balles perdues, mon âme gagnée) والذي ينتقل من خلاله إلى تجربة الإخراج بعد مسار فني في التمثيل، والحكاية النابضة بالحياة التي يقترحها ياسين إكنفر من خلال مشروعه( Les frères Nour – المغرب).

وستكشف هذه الدورة كذلك عن مواهب جديدة تحمل رؤى لا تخلو من جرأة، أمثال مولود أويحيى (The source – الجزائر) الذي عُرض فيلمه القصير في مهرجان كان (أسبوعي المخرجين)، والمخرج متعدد التخصصات نونو ميراندا (الرأس الأخضر) الذي يستكشف اللقاء الجميل بين روحين توأم حول الحداد والمنفى في (Flowers of the dead).

كما تستقبل ورشات الأطلس الأصوات الواعدة للمغربي وليد المسناوي، من خلال مطاردة تحبس الأنفاس في (The Beastly One)، والويسترن الجديد (Princesse Téné) للمخرج البوركينابي فابيان داو.

وسيشكل المشروع الجديد للمخرج المغربي طلال السلهامي (Le Refuge – المغرب) إضافة نوعية للاختيار الرسمي للدورة السابعة للورشات، وذلك بعد الحظوة التي لاقاها من خلال فيلميه الروائيين الأولين، وكذلك الأمر بالنسبة للصور الأولى للفيلم الجديد لباباتوندي أبالاو (In the Shadows of Good Fortune – نيجيريا) بعد اختيار فيلمه السابق في مهرجان برلين.

كما ستظهر ورشات الأطلس المشاهد الأولى لأفلام تم اختيارها في مرحلة التطوير خلال الدورات السابقة مثل فيلم Behind the Palms Trees لمريم بنمبارك في دورة 2022 (المغرب)، وLaundry لزامو مخوانازي في دورة 2018 (جنوب إفريقيا).

وسيتم حصريا تقديم مشاهد من الفيلم الثالث للمخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس ( All That’s Left Of You – فلسطين) التي تعود للإخراج السينمائي بعد فترة تألقت خلالها في عالم المسلسلات. وكذا السيرة الذاتية المنتظرة لأيقونة الأغنية العربية أم كلثوم (الست – مصر) للمبدع الموهوب مروان حامد، إضافة إلى اكتشاف الصور الأولى لفيلم الأخوين ناصر ( Once upon a Time in Gaza – فلسطين).

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة