على الهامش” الفيلم الأكثر تتويجا في الدورة الـ24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تألق فيلم “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار، في اختتام فعاليات الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث تمكن من لفت الأنظار وتحقيق جوائز متميزة جعلته واحدا من أهم الأفلام المغربية لهذا العام.

وحصل فيلم “على الهامش” على عدة جوائز مرموقة، مما عزز مكانته بين نخبة الأفلام المشاركة. إذ فازت النجمة ماجدولين الإدريسي بجائزة ثاني أفضل دور نسائي، بفضل أدائها القوي والمؤثر في تجسيد شخصية معقدة بمهارة لافتة. كما فاز الممثل خليل أوباقا بجائزة أفضل دور رجالي، حيث برع في تقديم شخصية ذات أبعاد إنسانية عميقة، ما أضفى على الفيلم مصداقية وتأثيراً كبيراً.

أما المخرجة جيهان البحار فحصلت أيضًا على جائزة أفضل سيناريو، رفقة نادية كمالي بفضل قدرتها على تقديم نص سينمائي يجمع بين الدراما العميقة والتجربة الإنسانية. كما حصل الفيلم على تنويه خاص من الجمعية المغربية لنقاد السينما، التي أثنت على جودته وتكامل عناصره الفنية.

و”على الهامش” فيلم درامي جريء يمزج بين الجدية والكوميديا السوداء، مقدماً رؤية فنية تستعرض قضايا التهميش الاجتماعي والاقتصادي بأسلوب إنساني ومؤثر. وتتناول أحداث الفيلم حياة مجموعة من الشخصيات التي تعيش على أطراف المجتمع، وتسعى بشغف للتغلب على واقعها الصعب وتحقيق أحلامها، رغم التحديات والعقبات التي تقف في طريقها. إذ يروي ثلاث قصص حب متشابكة تتلاقى فيها مصائر الأبطال بشكل غير متوقع، مما يكشف لنا عن تعقيدات الواقع الاجتماعي والاقتصادي ويقدم عمقاً إنسانياً لتلك القضايا.

وقبل النجاحات التي حققها الفيلم في المهرجان الوطني بطنجة، نافس “على الهامش” ضمن فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في مسابقتين: المسابقة الرسمية – دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، ومسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم “نور الشريف”.

وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان سلا الدولي لسينما المرأة، حيث حقق إنجازاً بارزاً بفوزه بجائزتين في الدورة الـ 17، الذي اختتمت فعالياتها في 28 شتنبر 2024: جائزة الضفة الأخرى التي تمنح للعمل المدافع عن المرأة وقضاياها، وجائزة أفضل دور رجالي التي ذهبت لخليل أوباعقا عن أدائه المميز لدور ياسر في الفيلم.

وحصل الفيلم في وقت سابق على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان نابولي الدولي بإيطاليا. وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في دورته ال 77، وبالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية… وغيرها من المحافل السينمائية الدولية.

وأجمع الصحافيون والنقاد، أن ما يميز فيلم “على الهامش” هو نجاحه في تحقيق معادلة صعبة: تقديم عمل سينمائي رصين حاز على إعجاب المتتبعين والمتخصصين من صناع السينما، وفي الوقت ذاته حقق إقبالاً جماهيرياً واسعاً منذ بدء عرضه بالقاعات السينمائية الوطنية في 11 شتنبر الماضي. إذ أبدعت المخرجة جيهان البحار في استخدام لغة سينمائية تلامس جوهر الشخصيات والمواقف، ما جعل “على الهامش” تجربة بصرية وعاطفية مميزة.

ويتميز الفيلم بأداء قوي لنخبة من نجوم السينما المغربية، حيث تألقت الممثلة الموهوبة مجدولين الإدريسي في دور البطولة، إلى جانب الممثل الكوميدي الشهير عزيز داداس. كما شارك في الفيلم عدد من الأسماء اللامعة في السينما المغربية، مثل هند بن جبارة، وخليل أوباعقا، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي. وقد تمكن هؤلاء الممثلون من تقديم أداء قوي يعكس التعقيد النفسي والاجتماعي لشخصيات الفيلم.

ويفتح النجاح الذي حققه فيلم “على الهامش” في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إلى جانب الجوائز السابقة، آفاقاً جديدة للفيلم ومخرجته على الساحة المغربية والعالمية. ومن خلال هذا العمل، تؤكد جيهان البحار مرة أخرى أن السينما ليست مجرد وسيلة للترفيه، بل هي أداة قوية للتعبير والتغيير.

وتعد جيهان البحار من الأسماء البارزة في السينما المغربية، حيث تتميز بأسلوبها الخاص في تناول القضايا الاجتماعية والإنسانية بمزيج من العمق الفني والبساطة. ومن خلال فيلم “على الهامش”، أثبتت قدرتها على تقديم قصص تجسد تعقيدات وتحديات المجتمع المغربي بصدق وإبداع، ما يجعلها واحدة من أبرز المخرجات في الوقت الحالي.

جدير بالذكر أن المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي نُظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعتبر أحد أهم الأحداث السينمائية في المغرب. وقد شهدت عروس الشمال من 18 إلى 26 أكتوبر 2024 تجمعاً فنياً غنياً بالثقافة والإبداع، ما جعلت فرصة للتواصل وتبادل الأفكار بين صناع السينما وعشاقها.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة