البروفيسور بوطالب لـ”إحاطة”: تقنية أطفال الأنابيب أعادت الأمل للأزواج المصابين بالعقم

أعادت تقنية أطفال الأنابيب الأمل في الأبوة والأمومة لآلاف الأزواج المغاربة الذين عانوا من العقم وعجزوا عن إنجاب أطفال بالسبل الطبيعية.
وهكذا أعاد العلم واكتشافاته المتقدمة البسمة للآلاف من الأزواج، بمن فيهم المغاربة، بفضل تقنيات التلقيح بمساعدة طبية معروفة ب”اختبار الأنابيب”.
ورأى أول طفل أنابيب مغربي النور قبل 25 سنة وهو طفلة وزنها 3 كلغ ولدت يوم 10 مارس 1991 في مصحة بالدار البيضاء وجلبت سعادة كبيرة لوالديها.
هذا الإنجاز حمل توقيع البروفيسور يوسف بوطالب، الطبيب المغربي الذي يمارس تقنيات التلقيح بمساعدة طبية، بعد سنوات من المحاولات وأبحاث متقدمة.
وكشف البروفيسور يوسف بوطالب، في تصريح لــ”إحاطة.ما” أنه مر ربع قرن على دخول التقنية المتمثلة في إجراء إخصاب خارج الرحم إلى المغرب، مما فتح الباب لإنجاب مئات المواليد لدى أزواج مصابين بالعقم كادوا يبلغون حد اليأس.
وأوضح البروفيسور بوطالب أن “العملية تجري في المختبر، إذ يتم استخراج بويضة لدى المرأة وتلقيحها بالحيوانات المنوية لزوجها، وهكذا يتم الحصول على أجنة تتم إعادتها لرحم الزوجة”.

وأعرب بوطالب عن ارتياحه قائلا “في المغرب، يمكننا الحديث بثقة عن معدل نجاح بــ45 في المئة في مختلف محاولات التلقيح بالمساعدة الطبية”، داعيا السلطات العمومية لمساعدة هؤلاء الأزواج العاجزين في الغالب عن إنفاق عشرات الآلاف من الدراهم للاستفادة من هذا التقدم الطبي”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة