وفد أمريكي يزور إنزكان أيت ملول ليدعم البرنامج التجريبي لتحسين القراءة

قام وفد رفيع المستوى يضم النائبة المساعدة لمدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مكتب الشرق الأوسط في واشنطن العاصمة ماريا لونجي(Maria Longi)، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب دانا منصوري، وفؤاد شفيقي، مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والمهدي الرحيوي، المكلف بإدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، بالسفر إلى عمالة إنزڭان- أيت ملول وإقليم تزنيت.

ويرجع الهدف من هذه الزيارة، حسب بلاغ توصل “إحاطة.ما” بنسخة منه” إلى الالتقاء بممثلي قطاع التعليم، وزيارة مدرستين في عمالة إنزڭان- أيت ملول وإقليم تزنيت.

ولاحظ الوفد دروس القراءة في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي وإنجاز الأساتذة الذين استفادوا من التكوين في إطار برنامج “القراءة من أجل النجاح” الذي يندرج في سياق التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أطلقت البرنامج في شتنبر 2015، وستنصب أنشطته لمدة عامين على العمل مع مفتشي التعليم، ومكوني الأساتذة، والأساتذة لتحسين المهارات القرائية باللغة العربية للمتعلمين والمتعلمات بالصفين الأول والثاني من التعليم الابتدائي.
ويستهدف البرنامج تجريب دروس قرائية مبنية على الطريقة المقطعية بالمستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي. وبمجرد انتهاء مرحلة التجريب سيتم اعتماد الممارسات الجيدة والأساليب الناجحة أساسا للإصلاح الوطني للمناهج الدراسية ابتداء من المستوى الأول إلى المستوى الرابع.

ويندرج برنامج “القراءة من أجل النجاح” في سياق تقليد طويل من التعاون التربوي والتعليمي المثمر بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، ويعمل على تنفيذه مكتب خبرة”كيمونكس الدولية”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة