المغرب رابع دولة ينصح بالتنقيب فيها عن البترول والغاز في إفريقيا

كشف تقرير صادر عن مبادرة “frica Oil & Power” أن المغرب حل في الرتبة الرابعة في التصنيف الخاص بالدول الإفريقية التي ينصح بالتنقيب عن الغاز والبترول في عمق أراضيها خلال سنة 2016، مسبوقا بكل من موريتانيا التي تصدرت القائمة، ثم مدغشقر وجنوب إفريقيا، كما احتلت جنوب السودان المرتبة الخامسة، وكانت الرتبة السادسة من نصيب السنغال.

وكشفت صحيفة “أخبار اليوم” في عددها الصادر الثلاثاء أن غانا في الرتبة السابعة في التصنيف، تليها كل من ناميبيا وكينيا، اللتين احتلتا على التوالي المرتبتين الثامنة والتاسعة، فيما احتلت الموزمبيق المرتبة العاشرة.
وجاء إدراج المغرب في لائحة البلدان الإفريقية الـ10 لأنه يتمتع بالاستقرار السياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى قانون التنقيب عن مناجم المواد الوقودية والهيدروكربونية وقانون التعدين اللذين يعدان عنصرين رئيسين لإقناع الشركات المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول بالاستثمار في المغرب، بفضل التحفيزات الجبائية الخاصة بالشركات التي تريد التنقيب عن النفط والغاز في المغرب.
ويستند التصنيف إلى عدد من المعايير، على رأسها الظروف المالية المواتية، والحوافز الاستثمارية، وتعدد الاحتمالات الإيجابية أمام الشركات المنقبة عن البترول والغاز، إلى جانب الضرائب المنخفضة نسبيا والقوانين المغرية للمستثمرين في المجال.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة