افتتاح الملتقى الثالث عشر لمسرح الطفل بمرتيل

انطلقت اليوم الاربعاء بمدينة مرتيل، فعاليات الملتقى الثالث عشر لمسرح الطفل بمرتيل، المنظم هذه السنة تحت شعار “مسرح الطفل: مقاربة تربوية للتواصل والحوار”.
وقال مصطفى الستيتو مدير الملتقى بالمناسبة إن هذه الفعالية، بالإضافة إلى انها أضحت موعدا ثقافيا وفنيا قارا للاحتفال بالطفل والابداعات المهتمة بشأنه،فهي تشكل منبرا لمعالجة وملامسة مختلف القضايا التربوية والفكرية التي تعنى بشؤون الطفولة واستقطاب أبرز المساهمات الثقافية من مختلف الدول العربية، التي تكرس جهودها للنهوض بمسرح الطفل كتابة وتأليفا وعرضا.
وأضاف ان المهرجان يعد أيضا تربة خصبة لتمكين الطفل من التعبيرعن ذواته الفكرية، وكذا تكوين جمهور تواق عاشق للفن المسرحي الراقي، نظرا لجمالية وجودة المنتوج الذي يقدمه مسرح الطفل والجمعيات المهتمة بهذا النوع المسرحي، الذي تبرز أهميته في كونه يساهم بتبصر وعمق في تربية الناشئة وتشجيع الاجيال الصاعدة على العطاء الثقافي واكتشاف مكنونات أب الفنون، كإحدى أرقى مدارس الابداع والتعبير.
وأشار ذات المصدر الى ان دورة هذه السنة تسعى الى ملامسة مختلف مكونات مسرح الطفل بأبعادها التكوينية والتقنية والتعبيرية والتربوية والاجتماعية والنقدية ،حتى يتسنى للطفل المتتبع والمهتم بمسرح الطفل الإلمام بالمسرح والاستفادة من تجارب رواد المسرح وخبرتهم الميدانية وخصوصيات مدارس مسرح الطفل في العالم العربي.
ويحتوي برنامج الملتقى، المنظم من طرف فرع مرتيل للمنظمة الوطنية لفناني مسرح العرائس، على ورشات “السينوغرافية والإخراج المسرحي” من تأطير الفنانين فادي فوكيه غطاس من مصر و سيد رستم من مصر و مبارك محمودي من المغرب و محمد فوزي من مصر، و ورشة “ميكانيزم مسرح العرائس الحديت“ من تأطير الفنانين عبد الله المنصوري (المغرب) وسيد رستم (مصر) و مبارك محمودي ( المغرب) و محمد فوزي ( مصر).
ويتضمن البرنامج ورشة “الارتجال والتشخيص المسرحي والحكي والحكاية” من تأطير الفنان عبد اللطيف العسال ( المغرب)، ولوحات استعراضية من تقديم فرقة الشعلة الفنية بطنجة، و ورشة ” الحكي والحكاية “من تأطير الفنان حميد البوكيلي ( المغرب) ووصلات فنية تراثية.
ويتضمن ايضا عرضا فنيا للمجموعة الصوتية لمؤسسة أبناء أبي القاسم بتطوان وعرضا لفرقة فتيات السلام للحضرة الشفشاونية و لوحة فنية من تراث الفلامينكو لمركز العالم الفني بتطوان ومشاركة غنائية للفنانة الصاعدة لينة حمزي.
كما سيتم بمناسبة الملتقى الاحتفاء بضيف شرف الدورة الفنان المصري لطفي لبيب، وتنظيم حلقة نقاش في موضوع “فنون العرائس في السينما” بمشاركة الباحث المسرحي رشيد أمحجور من المغرب والفنانة عزة الحسيني ( مصر) وسالم كويندي (المغرب) والفنان رضا حسنين (مصر)، وكذا ندوة فكرية في موضوع “مسرح الطفل: مقاربة تربوية لتنمية كفايات التواصل والحوار من خلال تجربة الكاتب المسرحي المسكيني الصغير”، بمشاركة الكاتب المسرحي الصغير المسكيني و المعتمد الخراز و محمد الصبان.
كما يعرف الملتقى تقديم عروض مسرحية ” غضب الألوان” من تقديم مؤسسة الوليد للإنتاج والتوزيع الفني ( تونس ) ،ومسرحية لفرقة كرنفال الحمراء بمراكش و مسرحية ” النظافة من الإيمان “ لفرقة مسرح الطفل والعرائس ببنغازي ( ليبيا) ،ومسرحية ” الأمير الصغير “ لفرقة كواليس بالدار البيضاء ومسرحية ” أبو فطنة والشيطان “لفرقة علاء الدين للمسرح بفاس ،ومسرحية ” سلمى سليم والفضائي “لفرقة ستيلكوم بالرباط.
وستخصص فقرة من البرنامج العام لحلقة نقاش حول ” فنون العرائس في السينما والمسرح “بمشاركة رشيد أمحجور ( المغرب) و الفنانة عزة الحسيني ( مصر)، وسالم كويندي ( المغرب) و الفنان رضا حسنين ( مصر).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة