الصديقي يؤجل مناقشة قانون تشغيل القاصرين

أكد مصدر مقرب من وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن الأخير اتصل برئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، يوم الاثنين، وطلب منه تأجيل التصويت على المشروع الذي يجيز تشغيل الأطفال الأقل من 18 سنة.

وكشف المصدر ذاته في تصريح مع “إحاطة.ما” أن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية طلب من رئيس مجلس النواب في اتصال هاتفي أن يؤجل التصويت على القانون الذي أثار جدلا كبيرا في الآونة الآخيرة.

وأضاف المصدر نفسه أن الصديقي طلب من العلمي تأجيل التصويت على القانون المذكور، من أجل توسيع النقاش بين فرق الأغلبية والمعارضة بهدف إيجاد حل نهائي لقانون العاملات والعمال المنزليين.

ومن المقرر أن يتم تعديل القانون قبل المصادقة عليه، بعدما توصلت الحكومة بالعديد من المقترحات من طرف هيئات حقوقية وأحزاب وطنية.

وكانت مصادر أكدت لـ”إحاطة.ما” أن الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قرر في اجتماع بمكتبه أول أمس الاثنين، تأجيل النقاش في القانون المتعلق بإجازة تشغيل الأطفال الأقل من 18 سنة بالمنازل، في جلسة عامة إلى أسبوع آخر بعدما كان من المفترض أن يناقش اليوم الأربعاء.

وكان مجلس النواب توصل بمراسلة من المرصد الوطني لحقوق الإنسان يؤكد فيها أن “المادة السادسة التي تنص على ضرورة موافقة أولياء أمور الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة من أجل تشغيلهم تتناقض مع مبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي تؤكد أن الدولة الطرف هي التي تلتزم بحماية الأطفال من كافة أشكال الاستغلال وليس الآباء أو أولياء الأمور”.

وطالب المرصد بــ “إزالة كلمة الأطفال أو الأقل من 18 سنة من المشروع، وأن يتم التأكيد على أنه لا يجوز تشغيل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة بالمنازل”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة