التشيك تعتبر المغرب استثناء في منطقة مضطربة

أعرب رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، أمس الثلاثاء، عن قناعته بأن هناك آفاق جديدة لتطوير علاقات التعاون مع جمهورية التشيك

وأضاف بن شماش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثاته في براغ مع وزير خارجية جهورية التشيك لوبومير زاوراليك بحضور سفيرة المغرب في براغ سورية العثماني، بأن المسؤولين في الحكومة والبرلمان التشيكي يعتبرون أن المغرب يشكل استثناء في منطقة مضطربة ويصر على مواصلة دينامية الإصلاح على كافة المستويات والمثمتلة في إصلاح المؤسسات وبناء الديمقراطية وإطلاق الأوراش التنموية.

وقال إن المسؤولين في هذا البلد ينظرون إلى المغرب على إنه صمام أمان بالنسبة للأمن والاستقرار في أوروبا ،مبرزا “أن المغرب يقدم نموذجا يتوطد أكثر فأكثر في البناء الديمقراطي في المنطقة ويقدم كذلك نموذجا في ما يتعلق بقدرته على احتواء ومعالجة التهديدات ذات الطابع الأمني و الإرهابي”.

وقال “إن المسؤولين التشيك على قناعة بأن المملكة وعلى العكس من كثير من الدول لم تستسلم إلى الإغراء السهل المثمتل، أما التخلي عن الأوراش الإصلاحية أو تأجيل الإصلاح إلى حين التفرغ من مهام مواجهة التهديدات الأمنية والإرهابية “موضحا في هذا الصدد “أن المغرب ماض في الإصلاح وفي البناء الديمقراطي وفي تحقيق التنمية وفي نفس الوقت يواجه التحديات ذات الطابع الأمني والإرهابي”.

وفيما يخص القضية الوطنية سجل رئيس مجلس المستشارين أن حكومة جمهورية التشيك تلتزم الحياد الإيجابي فيما يتعلق بهذه القضية مبرزا أنه تم خلال هذه المباحثات تجديد التأكيد على دعم الجهود للبحث عن حل سلمي متوافق عليه في إطار قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

وكان رئيس مجلس المستشارين قد أجرى أمس الثلاثاء محادثات مع وزير الصناعة والتجارة التشيكي جان مالديك تركزت حول دعم التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة خاصة في مجالات الطاقات المتجددة والفلاحة والصيد البحري وصناعة السيارات والتكنولوجيات الحديثة والسياحة والنقل .

يشار الى أن وفدا من مجلس المستشارين بقيادة رئيس المجلس عبد الحكيم بنشماس، يقوم بزيارة لجمهورية التشيك في الفترة ما بين 15 و19 ماي الجاري بدعوة من رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلان ستيش.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة