بالفيديو .. بنشماش يناشد مجلس حقوق الانسان لحماية محتجزي مخيمات تيندوف من الانتهاكات

تفاعلا مع تدخلات ممثلي الدول والمنظمات خلال الجولة الثانية من حلقة النقاش المتعلقة بإسهام البرلمانات في اعمال مجلس حقوق الإنسان الأممي خاصة من خلال آلية الاستعراض الدوري الشامل أكد، حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أن البرلمان المغربي يتفاعل بشكل إيجابي مع ما يروج في المنطقة وما تعرفه من تجاوزات خصوصا في مجال الاتجار بالبشر كما هو الشأن بمخيمات تندوف حيث يقوم حاليا بمناقشة مشروع قانون الاتجار بالبشر ومشروع قانون هيئة المناصفة والقضاء على جميع أشكال التمييز.

وأشار بنشماش ، أمس الأربعاء بجنيف، كذلك إلى أن البرلمان يتفاعل دائما وبشكل تلقائي مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ويطلب رأيه في مشاريع القوانين والقضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان وهو الأمر الذي سيقوم به عند عودته إلى المغرب حيث سيطلب رأيه حول مشروع قانون هيئة المناصفة كما فعل في مشروع قانون الاتجار بالبشر.

وأضاف بنشماش أن البرلمان منفتح كذلك على فعاليات المجتمع المدني بحيث سيقوم بتنظيم أيام دراسية بشراكة مع الجمعيات العاملة في مجال حقوق الانسان للتأكد من مدى ملاءمة هذين القانونين مع المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان.
كما أكد بنشماش على ضرورة أن تضمن الدساتير سمو الاتفاقيات الدولية على القوانين الوطنية كمدخل أساسي ومعياري لحماية حقوق الإنسان.
وفي الأخير عبر بنشماش عن أسفه للحالة اللاإنسانية التي يوجد فيها المحتجزين المدنيين في مخيمات تندوف التي شبهها بوضعية الإنسان خلال القرون الوسطى وناشد مجلس حقوق الإنسان بحماية هذه الفئة من الانتهاكات الممنهجة التي تعرضوا ويتعرضون لها على مدى 40 سنة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة