أكثر المغاربة غنى أقلهم التزاما بعيد الأضحى

بمناسبة تزامن الدخول المدرسي مع عيد الأضحى، هذه السنة، أصدرت المندوبية السامية للتخطيط، مذكرة تحتوي على إحصائيات نفقات استهلاك الأسر خلال هاتان المناسبتان.

وحسب المذكرة التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، التي توصل “إحاطة.ما” بنسخة منها، فإن “وقع نفقات هاتين المناسبتين سيتزايد أكثر هذه السنة، وذلك بالنظر لم تفرضانه على الأسر المغربية من تغيرات في عاداتها، وخاصة بالنسبة للأسر المعوزة، حيت ستتجاوز نفقاتها 78% من متوسط إنفاقها الشهري”.

وأضافت المندوبية السامية للتخطيط أنه “بحسب نتائج البحث الوطني حول نفقات واستهلاك الأسر الذي أجرته بين يوليوز 2013 ويونيو 2014، فإن “نسبة الأسر المغربية التي لا تقوم بأداء الشعيرة خلال عيد الأضحى وصلت إلى 4.7٪ خلال 2013/2014، مقابل 5.2٪ خلال الفترة 2000/2001”.

وأوضحت المندوبية أنه “يتضح من خلال هذه المعطيات أن عدم ممارسة هذه الشعيرة ينتشر أكثر في الأسر الحضرية والأسر الفردية، حيث تصل نسبة سكان المدن التي لم تقم بذبح الأضحية 5.9٪ مقابل 2.5٪ في البوادي”.

وأضافت الدراسة أن “الأسر التي لم تمارس هذه الشعيرة، تنتمي أكثر إلى الأسر الغنية والمتعلمة، حيث أن ما يقرب من 12٪ منها، تصنف ضمن 10٪ من الأسر الأعلى دخلا”.

ويجدر الإشارة إلى أن “أسعار قطاع التعليم شهدت ارتفاعا مستمرا خلال السنوات الأخيرة وبوثيرة أعلى من أسعار الاستهلاك”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة