المغرب الثاني عربيا في الانتحار ونساء الجزائر أكبر اليائسات

إحصائيات الانتحار في المغرب شبه منعدمة، والسبب يعود غالبا إلى اعتباره “طابو” يتنافى مع الدين بالدرجة الأولى، مما يجعل فهم أسباب الموت طواعية مجهولا عندنا.

غير أن احصائيات نشرتها منظمة الصحة العالمية خاصة بمنطقة العالم العربي، صنفت المغرب ثانيا من حيث أعداد المنتحرين، خلف السودان.

وبموجب التقرير الذي نشر بعنوان “منع الانتحار.. ضرورة عالمية”، فإن كلا من السودان ومصر والمغرب وتونس والجزائر تتصدر قائمة الدول العربية التي تسجل أعلى معدلات حوادث الانتحار لكل 100 ألف شخص، فيما صنفت السعودية وسوريا في أسفل القائمة.

وتأتي السودان في المركز الأول بمعدل 17.2 حالة انتحار على كل 100 ألف شخص، فيما يأتي المغرب في المركز الثاني بمعدل 5.3 حالة انتحار.

وكانت احصاءات عامي 2009 و2013 تشير إلى أن عدد الوفيات بالبلاد جراء الانتحار وصلت إلى 2134 حالة وفاة.

وصنفت قطر في المركز الثالث بمعدل 4.6 حالة انتحار، يليها اليمن بنسبة 3.7 ، ثم الإمارات بنسبة 3.2 حالة انتحار لكل 100 ألف شخص.

ووصلت معدلات الانتحار في موريتانيا إلى 2.9 حالة، وتأتي بعدها تونس بمعدل 2.4، أما الأردن فقد سجل ارتفاعا في معدلات الانتحار مقارنة بإحصاءات عام 2012 مسجلا نسبة 2 حالة انتحار على كل 100 ألف نسمة، أغلبهم من الأطفال.

وتغلب نسبة الانتحار بالجزائر على فئة الشباب والمراهقين، خاصة منهم الإناث، وقد وصلت حالات الانتحار في عام 2014 إلى 1.9 حالة، ثم تأتي ليبيا بعدها في التصنيف بمعدل 1.8 حالة انتحار، وتليها مصر بمعدل  1.7 حالة، أما العراق فوصلت فيه معدلات الانتحار إلى 1.7 حالة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة