مجلس جهة الدار البيضاء – سطات يصادق على مشروع برنامج تنمية الجهة

صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات اليوم الاثنين ببنسليمان، برسم الدورة العادية لشهر مارس الجاري، على مشروع برنامج تنمية جهة الدار البيضاء – سطات.

وأوضح مصطفى الباكوري رئيس مجلس الجهة في كلمة بالمناسبة، أن مشروع برنامج تنمية جهة الدار البيضاء – سطات يندرج في إطار الصلاحيات والمسؤوليات الجديدة الممنوحة للجهات في إطار القانون التنظيمي 14-111 ، مضيفا أن المادة 83 من هذا القانون تشير إلى إلزام مكتب الجهة بإعداد استراتيجية جهوية في ظرف السنة الأولى من ولاية المجلس.

وتابع أنه وفقا للقانون 14-111، وجب على مكتب الجهة، إنجاز برنامج التنمية الجهوية الذي ينزل استراتيجية المكتب في التنمية المحلية، كما يجب عليه إحداث وكالة جهوية لإنجاز المشاريع.

وأوضح أنه بذلك أصبحت الجهة أكثر من أي وقت مضى، الفاعل الرئيسي في إعداد وتنفيذ استراتيجية التنمية الجهوية، في إطار تنسيق تام وتكامل فعال مع مختلف الشركاء على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

وفيما يخص الجانب المالي، وافق المجلس على كل من تقرير حول تنفيذ ميزانية ومقررات مجلس الجهة برسم سنة 2016، ومشروع تحويل وبرمجة وإعادة برمجة اعتمادات بالميزانية، ومشروع إعادة برمجة اعتمادات بالحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية.

وبنفس المناسبة، وافق أعضاء المجلس على عدد من المشاريع ، منها مشروع اتفاقية الشراكة والتعاون مع جهة “العيون الساقية الحمراء”، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تنظيم المؤتمر الدولي للتعاونيات دورة 2018 بالمملكة المغربية، ومشروع اتفاقية شراكة مع المركز الجهوي للاستثمار من أجل إعداد مؤشر جاذبية الاستثمار للدار البيضاء – سطات، ومشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومشروع اتفاقية إطار للشراكة بين مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومجلس الجهة، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل المساهمة في تنظيم المعرض الوطني المهني الأول لسلالة الصردي بإقليم سطات، ومشروع شراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

كما تمت المصادقة خلال هذه الدورة، التي تميزت بحضور خالد سفير والي الجهة، على مشاريع ملاحق لاتفاقية إطار بشأن صيانة وتثمين الذاكرة التاريخية الوطنية والجهوية والمحلية للحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، ومشروع ملحق تعديل اتفاقية بناء وتجهيز مركز للترويض الوظيفي والتأهيل الطبي ببلدية دار بوعزة.

فيما أجل المجلس البت في نقطتين اثنين تهمان مشاريع ملاحق لاتفاقيات شراكة تتعلق بالمجلس الإقليمي لبنسليمان، والإجابة على الأسئلة الكتابية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة