بنشماش يؤكد على أهمية البعد البرلماني في تعزيز العلاقات المغربية ـ النيجيرية

أكد رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش اليوم الخميس بالرباط على أهمية البعد البرلماني في تعزيز العلاقات المغربية ـ النيجيرية.

وأبرز بنشماش خلال مباحثات أجراها بمقر المجلس مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، أبو بكر بوكالا ساراكي، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد, أهمية الروابط الأخوية والثقافية والروحية والحضارية المتينة التي تجمع بين شعبي البلدين، وكذا التحديات والرهانات المشتركة، معتبرا أن الموقع الريادي للبلدين في محيطهما الجيو استراتيجي يؤهلهما للعب أدوار هامة على المستوى الإفريقي، وإسماع صوت إفريقيا في المحافل الدولية.

وذكر بأهمية الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى جمهورية نيجيريا الفيدرالية من فاتح إلى ثالث دجنبر 2016، وكذا الزيارة التاريخية التي قام بها محمدو بهاري، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية إلى المملكة المغربية خلال نونبر 2016، بمناسبة مؤتمر “كوب 22″، وهما الزيارتان اللتان شكلتا نقلة نوعية في علاقات البلدين وفتحتا آفاقا واعدة من أجل بناء شراكة استراتيجية نموذجية بينهما.

وأكد رئيس مجلس المستشارين في هذا السياق، على أن الاتفاقيات الموقعة بين البلدين تشكل قاعدة صلبة لتطوير العلاقات الاقتصادية، داعيا برلماني البلدين إلى مواكبة وتنشيط هذه الدينامية الاقتصادية المتميزة.

كما حث على التفكير في خلق منتدى لبرلمانات شمال غرب إفريقيا، كإطار للحوار المثمر والعمل المشترك والترافع لصالح قضايا وشعوب القارة الإفريقية مشيدا بالخطوات التي قطعتها جمهورية نيجيريا الفيدرالية في مسار البناء الديمقراطي وتحقيق التنمية المستدامة رغم الإكراهات الأمنية التي تواجهها وفي مقدمتها تهديدات الجماعات الإرهابية.

ومن جهته، عبر رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية نيجيريا الفيدرالية عن اعتزازه القوي بهذه الزيارة الأولى للمملكة، وأكد على أهمية الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى بلاده، والتي فتحت عهدا جديدا في مسار العلاقات الثنائية للبلدين.

وأبرز محمدو بهاري أن الزيارة الملكية السامية شكلت فرصة للتفاعل ليس فقط مع فخامة رئيس الجمهورية، بل مع الشعب النيجيري، معتبرا إياها مؤشرا ايجابيا على أن هذه العلاقات ستكون لها آفاقا واعدة لفائدة الشعبين والبلدين الصديقين.

وشدد المسؤول النيجيري على أهمية الدور الذي يلعبه برلمانيو البلدين في مواكبة وتعزيز المسار الجديد للعلاقات الثنائية للبلدين، وخاصة على مستوى تفعيل الاتفاقيات الهامة الموقعة في شتى المجالات، كما دعا إلى تبادل الزيارات بين برلمانيي البلدين، والاستفادة من التجارب والخبرات، وتكثيف التنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الدولية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة