نبذة عن حياة محمد نجيب بوليف كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل

ولد محمد نجيب بوليف، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، كاتبا للدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مكلفا بالنقل، بطنجة سنة 1964.

وبوليف، الذي كان يشغل منصب الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل في الحكومة السابقة، حاصل على إجازة في تدبير المقاولات، وإجازة في الاقتصاد القياسي من جامعة ديجون بفرنسا، سنة 1985.

كما تخرج من المعهد الفرنسي للبترول، تخصص اقتصاد الطاقة سنة 1986. وحصل على الدكتوراه الوطنية تخصص اقتصاد الطاقة، من جامعة باريس الثانية عام 1989، ثم على دكتوراه دولة، تخصص اقتصاد مالي، من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1996.

وعمل بوليف أستاذا للتعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة، كما أنه خبير دولي في مجال اقتصاد الطاقة، واقتصاد التنمية، وانتخب نائبا برلمانيا لولايتين. ويترأس السيد بوليف جمعية الصداقة المغربية- التركية، كما أنه عضو مؤسس ل”منتدى البرلمانيين الإسلاميين”، و”المنتدى العالمي لدعم القدس وفلسطين”، ومقرر لجنة التنمية في “الجمعية البرلمانية للفرنكفونية” (2007-2010)، وعضو في “الجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون والأمن الأوربي”، وفي “الجمعية البرلمانية للمنظمة العالمية لمحاربة الفساد”.

ولبوليف عدة مؤلفات، منها “التطبيع الاقتصادي” 1996 و”التنظيم بين النظرية والتطبيق” 1998 و”تمويل المشاريع الصغرى: من السلفات الصغرى إلى صيغ التمويل البديلة” و”مقاربة اقتصادية لحرب الخليج الثالثة” 2003 و”العالم العربي بين تحديات العولمة ومتطلبات التنمية” 2003 و”الاقتصاد الإسلامي ومساهمته في الاقتصاد السياسي المعاصر” 2010 و”الاستثمار والتمويل بالمغرب بين تحديات الواقع وضعف التشريع” 2010. والسيد بوليف متزوج وأب لخمسة أبناء.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة