النيابة العامة تحقق في وفاة مولودين بمشرع بلقصيري

توفي مولودان يوم الأربعاء 5 يوليوز، وتدهورت صحة مولود ثالث وذلك بدار الولادة بالمركز الصحي الحضري  لمشرع بلقصيري، مادفع وزير الصحة، الحسين الوردي، إلى تكليف لجنة مركزية بشكل مستعجل للتقصي في ظروف وملابسات هذا الحدث الاليم.

ويتعلق الأمر حسب بلاغ صادر عن وزرا ة الصحة توصلت “إحاطة” بنسخة منه بثلاث سيدات تم استقبالهن بدارالولادة بالمركز الصحي الحضري بمشرع بلقصيري، يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم فحصهن وإخضاعهن للمراقبة حتى تمت الولادة بشكل طبيعي، رغم أن إحداهن جاءت في مرحلة متقدمة لعملية الوضع، وهن قيد المراقبة الطبية إلى حدود الساعة .

وأضاف البلاغ، أن الحالة الصحية للمواليد الثلاثة (ذكرين وأنثى) عند الولادة كانت طبيعية، حيث تم إخضاعهم للعناية والعلاجات الضرورية وتم تسليمهم لأمهاتهم بغرفة الاستشفاء كما استفادوا من رضاعة حليب أمهاتهم ولم تظهرعليهم أية أعراض إلى حدود مس الأربعاء.

وتابعت الوزارة بالقول: “إلا أن حالتهم الصحية تدهورت بشكل مفاجئ ومتزامن، ولأسباب مازالت مجهولة، أدت إلى وفاة إثنين منهم رغم الإسعافات الأولية، في حين لايزال المولود الثالث يخضع للعلاج بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط”.

وأكد البلاغ أن المواليد الثلاثة وأمهاتهم كانوا يرقدون بنفس الغرفة، كما أن الأمهات تناولن وجبة مشتركة مقدمة من طرف العائلات واستعملت اثنتان منهن نفس العطر.

و أمرت النيابة العامة بتشريح الجثتين من أجل تحديد أسباب الوفاة، فيما قامت مصالح الشرطة القضائية بأخذ عينات من المواد المستهلكة من طرف الأمهات، في حين أخذن مصالح وزارة الصحة عينات من حليب الأمهات ودمهن وبولهن من أجل إخضاعها للتحليل التسممي على مستوى المعهد الوطني للصحة بالرباط.

هذا وتعهدت وزارة الصحة، بإلقاء الضوء كاملا على تطورات هذا الملف بمجرد الوصول الى النتائج النهائية للتحقيق، مضيفة أنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية بما في ذلك الإجراءات الزجرية في حال ثبوت تقصير أو تهاون، مقدمة تعازيها الحارة إلى أسر المولودين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة