متخصص في قضايا الشأن المغاربي ل “إحاطة ” : قرار محكمة جنوب إفريقيا عدواني

قال فتاح الفاتحي المتخصص في قضايا الشأن المغاربي إن محكمة جنوب إفريقيا ليس من اختصاصها حجز شحنة فوسفاط فوسبورك.

واعتبر الفاتيحي في تصريح خص به موقع “إحاطة“، أن موقف محكمة جنوب إفريقيا موقف عدائي لكونه الوحيد في العالم الذي يخص احتجاز مجموعة من السفن المتعقلة بنقل الفوسفاط على خلفية مواقف جنوب إفريقيا التقليدية من قضية الصحراء، التي تصنف في إطار المواقف العدائية والتي لا تستند على أي أسس قانونية في ممارستها لهذا الاحتجاز.

وأوضح المتخصص في قضايا الشأن المغاربي ل”إحاطة” أن المكتب الشريف للفوسفاط هو صاحب الحق في هذه القضية، والذي يؤكد أن محكمة جنوب إفريقيا ارتكبت خطأ قانونيا سواء بحسب القوانين الدولية أو بحسب الأعراف المتعارف عليها.

واستنكرالفاتحي بشدة قرار محكمة جنوب إفريقيا، معتبرا أنه طالما قضية الصحراء و تدبير مجالها الجغرافي هو قيد دراسة قانونية ودبلوماسية داخل هياكل الأمم المتحدة و مجلس الامن الدولي، فلا سند يمكن أن يبني عليه الجنوب إفريقيون مواقفهم لقبول الدعوى أو الشكاية التي سعت إليها جبهة البوليساريو.

يذكر أنه بتاريخ فاتح ماي 2017 ، وبناء على طلب من طرف “البوليساريو”، أصدر قاض من جنوب إفريقيا أمرا بالحجز التحفظي على شحنة من الفوسفاط قادمة من فوسبوكراع نتج عنه تجميد السفينة بميناء “بور إليزابيت”.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة