رقية الدرهم ل” إحاطة ” : 100 مقاولة جديدة ستستفيد من برنامج الدعم للمصدرين المبتدئين

أعلنت كتابة الدولة يوم أول أمس الاربعاء خلال لقاء نظمته الجمعية المغربية للمصدرين أنها أطلقت برنامج دعم للمصدرين المبتدئين يستهدف حصريا المقاولات الصغرى والمتوسطة الحديثة العهد بعملية التصدير، من أجل مواكبتها وتشجيعها على الاستمرار في التصدير، وذلك بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومغرب تصدير والجمعية المغربية للمصدرين.

وعلى هامش اللقاء قالت رقية الدرهم كاتبة للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلفة بالتجارة الخارجية، في تصريح خصت به “إحاطة” أن برنامج دعم المصدرين المبتدئين يأتي في إطاراستراتيجية تنمية التجارة الخارجية للفترة الممتدة ما بين 2016 و2020 ، ويروم أساسا تقويم اللاتوازن الحاصل بين عمليتي الاستيراد والتصدير.

و أكدت الدرهم أن البرنامج  يقوم على تشخيص للشركة وتصميم استراتيجية التصدير على مدى خلال السنوات الثلاث للمشروع حيث توفر الإدارة الحصول على التدريب من أجل اكتساب المهارات والأدوات في موضوعات مختلفة من تنمية الصادرات سواء في التسويق، التمويل ،التجارة ،الجمارك والنقل .

وأشارت الدرهم إلى أن 100 مقاولة ستستفيد من هذا البرنامج برسم السنة الجارية والسنة المقبلة ، مؤكدة إلى أن كتابة الدولة عازمة على الرفع من عدد المقاولات المستفيدة من هذا البرنامج خلال السنوات المقبلة .

وتابعت الدرهم “لإحاطة” أن البرنامج الموجه للشركات المغربية القانونية أو التعاونيات الموجودة في المغرب يوفرالدعم  للمصدرين لأول مرة،مشدده على أنه يجب أن تكون لهذه الشركات أمر مع الإدارة الضريبية وCNSS سنتين على الأقل من الخدمة في وقت تقديم الطلب.

وأضافت الدرهم أن الشركات المهتمة بهذا البرنامج يجب أن تقدم طلباتها إلى وزارة الدولة لشؤون التجارة الخارجية و إرسالها عن طريق البريد، في موعد أقصاه 31 يوليو 2017.

وذكرت كاتبة للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلفة بالتجارة الخارجية، بأن المغرب يتوفر على حوالي 5 آلاف مقاولة تنشط في ميدان التصدير، مائة منها تحقق 80 بالمائة من مجموع الصادرات ، مقابل 17 ألف مقاولة تنشط في مجال الاستيراد.

وأضافت الدرهم أن تنمية الصادرات تعد أولوية وطنية لأنها تساهم في تطوير عجلة النموالاقتصادي وتوفير فرص عمل.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة