الوكالة الوطنية للموانئ تفتح بوابة إلكترونية خاصة بالمصدرين للإعلان المسبق عن صادراتهم

أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ يوم الثلاثاء 25 يوليوز بالدارالبيضاء عن إطلاقها خدمة إلكترونية جديدة للإعلان المسبق عن إشعارات وصول الحاويات المخصصة للتصدير بميناء الدارالبيضاء، عبر بوابتها الإلكترونية “بورت نيت” ، وذلك على هامش ندوة نظمت صباح اليوم بمقرالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

و في هذا السياق قال جلال بنحيون المديرالعام للشباك الوطني لتبسيط مساطر التجارة الخارجية  في تصريح خص به “إحاطة” إن الخدمة تهدف إلى تبسيط عمليات التصدير إلى الخارج عبر الميناء، وجعله أكثر أمانا، بفضل إنشاء نظام معلوماتي يمكن شركات الشحن من الإعلان المسبق عن جميع الحاويات المخصصة للتصدير قبل دخولها ميناء الدار البيضاء.

وأوضح المديرالعام للشباك الوطني لتبسيط مساطر التجارة الخارجية أن هذه الخدمة التي تم إطلاقها من طرف الوكالة الوطنية للموانئ منذ 19 يونيو الماضي ستدخل حيز التفيذ ابتداءا من فاتح غشت المقبل كما أنها ستمكن من تحديد خطط شحن، وتفريغ السفن، وتتبعها بشكل دقيق.

وأشار المتحدث ذاته،إلى أن هذا الإجراء الجديد هو جزء من إستراتيجية تحديث ورقمنة القطاع المينائي والجهود التي يبذلها المجتمع المينائي، تمشيا مع الجهود التي يبذلها المجتمع المينائي تحت قيادة الوكالة الوطنية للموانئ من أجل تسريع العبور المينائي، وجعل الموانئ المغربية أكثر قدرة على المنافسة.

و تابع جلال بنحيون أن الشباك الوطني لتبسيط مساطرالتجارة الخارجية  أحدث شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تنمية مناخ الأعمال في المغرب ، و تقريب الإدارة من المواطنين والشركات خاصة   تسهيل المساطر على المقاولات المغربية لجعلها أكثر فعالية وكفاءة .

وأضاف أن الوكالة الوطنية للموانئ أحدثت آلية استباقية خاصة بالإجراءات التخليص ونقل الأمتعة، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض كبير في التكاليف وفترات الإقامة في الميناء.

يذكر أن الشباك الوطني الوحيد “بورتنيت”، يوفر حاليا خدمات لا مادية لأكثر من 26.550 ألف شركة، وأكثر من 30.840 ألف من المرتفقين على صعيد المملكة.

 

 

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة