حاولت شركة “تي إنس إس المغرب” (TNS Maroc) ، المتخصصة في مجال دراسة السوق واستطلاعات الرأي، الإجابة عن الأسباب التي تجعل المستهلكين ينجذبون إلى بعض العلامات التجارية أكثر من غيرها. وقدم خبراء الشركة، خلال ندوة صحفية عقدت بأحد المطاعم المعروفة بالدار البيضاء، نتائج دراسة أبانت أسرار الانجذاب تجاه بعض العلامات التجارية باعتباره رافعة للنمو الاقتصادي، وكذا دور النظام الرقمي كوسيلة مهمة ومساهم قوي في هذا الانجذاب.
وأوضح إدريس فاريسي، مدير عام الشركة، أن أول ما يفسر الانجذاب، الذي يُميّز بعض العلامات التجارية، أنها تتوفر على قدر كبير من الاحترافية والكمال. وأشار إلى أنه إذا كانت بعض العلامات التجارية لا تجذب المستهلكين، فهناك أخرى تجذبهم بشكل لا يقاوم، موضحا أن هذا الانجذاب ليس عبثيا، بحيث يخضع في ميدان العلامات التجارية لمجموعة من القوانين التابعة لمنطق معين والخاضعة لقواعد محكمة للتسويق. هذه القواعد يتم تحليلها اعتمادا على ميزات ومزايا تعطي تفسيرا لطابع “القياس المرجعي”، المرتبط بهذه العلامات التي تنم عن خبرة وإبداع وهذا ما يشكّل مصدر جاذبيتها. فهذه العلامات تملك فنية الإبهار لكونها تصل إلى قلوبنا مباشرة و تؤثر علينا نتيجة إتقانها و نجاح تصاميمها مما يجعلنا نقع تحت تأثير جاذبيتها ولا نختار سواها، الشيء الذي يجعل أيضا جميع محاولات المنافسة مستحيلة.
وأضاف أنه في عصر الإعلام، متعدد الوسائط، فإن النظام الرقمي يعتبر محركا قويا للعلامات التجارية، حيث يصبح وسيلة ضرورية ضمن مجموعة الأدوات المتوفرة لخلق علامات ذات جاذبية لا تقاوم.
وتعتبر الشركة اليوم رائدة في العالم، بحيث تمتلك خبرة ممتدة على 50 سنة. وتتواجد الشركة في 80 بلدا وتنجز دراسات حسب الطلب لمواكبة جميع مراحل إستراتيجية ومخططات التسويق. وتقوم أيضا بوضع رهن إشارة زبائنها معلومات تهم التسويق يتم تحليلها بتدقيق من طرف خبراء ومستشارون مرموقون في ميدان الصناعة لإرضاء رغبات المستهلكين.