اللحوم الخضراء.. تونس تغني الموال المغربي وتكشف احتمال تهريب أغنام مريضة

تعرضت لحوم أضاحي العيد إلى التعفن في تونس أيضا، بعدما غطت الظاهرة المشابهة على الاحتفالات بعيد الأضحى بالمغرب، فيما سمي بفضيحة اللحوم الخضراء.

وإذا كان السبب يبقى مجهولا في المغرب، بعدما ردت السلطات الصحية في المغرب، عبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” سبب التعفن إلى غياب شروط النظافة عند الذبح، كشفت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية عن احتمال أن تكون الحيوانات المهربة مصدرا لحالات تعفن لحوم الاضاحي، وهو أمر “غير مؤكد”، وفق بلاغ لها الثلاثاء.

وذهبت السلطات التونسية بدورها في الاتجاه نفسه لـ”أونسا”، ورجحت ظهور هذه الحالات، إلى عدم احترام الشروط الصحية عند تهيئة الحيوانات قبل الذبح وأثناءه وبعده خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما أد ى إلى تكاثر الجراثيم “بالسقيطة” وتغير لونها مع انبعاث رائحة كريهة.

وأفادت السلطات التونسية أنه على إثر بعض تشكيات المتضررين وما تم تداوله من صور بشبكات التواصل الاجتماعي حول ظهور حالات تعفن للحوم الأضاحي، تم رفع عينات من اللحوم وتوجيهها إلى المخابر المختصة للقيام بتحاليل ميكروبيولوجية وسيتم الاعلان عن نتائجها عند الحصول عليها.

ويشار إلى انه تم رصد عدة حالات تعفن اضاحي في عدد من جهات في تونس حيث اشتكى عدد من المواطنين “من تغير لون لحم الأضحية إلى اللون الأخضر أو الأزرق مع انبعاث رائحة كريهة”.

وقد سجلت ولاية صفاقس ظهور 40 حالة تعفن للحوم يوم او يومين بعد عيد الاضحى الموافق ل1 شتنبر 2017، وفق ما افاد به وكالة الأنباء التونسية (وات) رئيس دائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس، سامي الفارسي.

 

 

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة