حذاري.. فيتامين “د” قد يتسبب في مشاكل صحية لدى المراهقين البدناء

كشفت دراسة طبية، نشرت نتائجها أخيرا في الهند، عن أن تناول المراهقين البدناء مكملات من فتيامين “د” يمكن أن يتسبب لهم في مشاكل صحية، دون أن تكون له فوائد ملموسة على مستوى خفض الوزن.
وقالت الدكتورة سيمة كومار، الباحثة في مركز (مايو كلينيك للطفولة)، إن “إعطاء عدد من المراهقين البدناء مكملات من فيتامين “د” لم تكن له أية فوائد على صحة القلب أو الوقاية من مخاطر الإصابة بالسكري، بل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكولسترول ونسبة الدهون”.
وأوضحت أن فريقها الطبي استخلص، خلال دراسة بحثية استمرت لمدة عشر سنوات، أن مكملات فيتامين “د” لها فائدة محدودة في أوساط المراهقين الذين يعانون من السمنة، لافتة الانتباه إلى أن هذا النوع من الفيتامينات كان له تأثير سلبي على وظيفة بطانة الأوعية الدموية.
وأضافت الدكتورة كومار أن وجود كميات إضافية من فيتامين “د” لدى هذه الفئة من المراهقين، لم يسفر عن أي تغيرات في الوزن أو مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.
واعتبرت أن نتائج هذه الدراسة تدحض بشكل واضح لجوء المراهقين البدناء إلى الإقبال على تناول فيتامين “د”، بسبب ما يروج عن كونه يعد مكملا غذائيا ناجعا لمكافحة البدانة، التي تعرض صاحبها لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة