حقوقيون ينتفضون ضد الحملة المسعورة لتيارات الإسلام السياسى ضد حق الفتيات في التعليم

طالبت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب بالمغرب، في رسالة مفتوحة إلى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالتدخل بخصوص حملة مصادرة حق الفتيات في التعليم، التي يقودها بعض المتطرفين المحسوبين على تيارات الإسلام السياسى ضد الحق المقدس للفتيات والنساء الشابات في التعليم.
وقالت الرسالة الموقعة من طرف منسقا الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والارهاب محمد الهيني، ومولاي احمد الدريدي، إن الجبهة، ومن منطلق تخصصها، تابعت الحملة المسعورة التي يقوم بها بعض المتطرفين المحسوبين على تيارات الإسلام السياسي، ضد الحق المقدس للفتيات والنساء الشابات في التعليم.
وساقت الرسالة تصريحات بعض زعماء هؤلاء المتطرفين والإرهابيين، مثل أن إرسال التلميذات إلى “التعليم، هي مغامرة، كبيرة ثمنها الشرف والعرض”، إذ “يكفي أن تمّر بجانب أي ثانوية وتسأل نفسك كيف ستكون ابتني في هذا المستنقع، والذي يجبرني على بثها وسط هذه الذئاب البشرية”.
وتابعت الرسالة في عرض التدوينات المهينة للفتيات والنساء، حيث “نطالب بفصل الذكور عن الإناث في التعليم، وإلا فمن حق الأب أن يمنع ابنته من هذه الثانويات التي أصبحت من أكبر مواخير الفساد”.
واستنكرت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب مضمون وطبيعة الرسائل المراد توجيهها من خلال هذه الخطابات.
وأعلنت الجبهة إدانتها واستنكارها لمضمون وطبيعة الرسائل المراد توجيهها وخلفيات أصحابها من خلال المتضمن لموقف سياسي وإيديولوجي يبتغي إرهاب الآباء والأسر حتى يتم استعمال الآباء والعائلات في مصادرة الحق المقدس للفتيات والنساء الشابات في التعليم.
وطالبت الجبهة وزير التعليم بتحمل مسؤوليته في إعمال مبدأي المسؤولية والمحاسبة، من خلال اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حق رجل التعليم الذي يدعو زملاءه إلى فصل الفتيان عن الفتيات في فضاءات المدرسة، وكذلك الذين يفرضون أو يساومون الفتيات بوضع غطاء الرأس (الحجاب)، وفتح الأبحاث بشان خلفيات، ومن يقف وراء هذا الجرم في حق فتيات ونساء المغرب .
كما طالبت الوزير بإدخال مقاربة الوقاية من التطرف والإرهاب وتشجيع التسامح والعيش المشترك والسلام ضمن البرامج التربوية والدراسية والجامعية وتحريرها من براثن التطرف والإرهاب ودعم التكوين في حقوق الانسان .
وخلصت الرسالة في الأخير إلى أن المهام الأساسية للوزير هي إعداد جيل الغد متسلح بالعلم وثوابت الوطن ومؤمن بالحرية وحقوق الإنسان ومجتمع الحداثة والسلم الخال من التطرف والإرهاب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة