اعتقال ومحاكمة ناشط حقوقي بسبب تدويناته في فيسبوك

قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بصفرو متابعة الناشط الحقوقي رشيد، ايشي، في حالة اعتقال، وسيعرض على هيئة المحكمة في جلسة علنية، الاثنين 25 شتنبر الجاري.
وأفاد الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس مكناس أن رشيد إيشي، عضو مكتب فرع صفرو وعضو المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة فاس مكناس، بعد أسبوعين من التحقيق معه، من طرف الفرقة المحلية للشرطة القضائية بصفرو، على خلفية بعص تدويناته على الفايسبوك، تقرر متابعته في حالة اعتقال، وسيتم عرضه على أنظار المحكمة، في جلسة أولى يوم الاثنين المقبل، بالمحكمة الابتدائية بصفرو.
وكانت الشرطة القضائية بصفرو، استدعت إيشي، واستمعت إليه، يوم 13 شتنبر الجاري، حول المنسوب إليه، ليفرج عنه، مع الاحتفاظ بطاقة تعريفه الوطنية، وبعد مرور أسبوع، يجري استدعاءه مجددا من أجل استكمال البحت معه، وتقديمه أمام النيابة العامة في اليوم نفسه، حيث قررت تأجيل التقديم إلى اليوم الموالي، بحضور هيئة الدفاع، حيث تقرر متابعته في خالة اعتقال، في أولى جلسة جلسة يوم الاثنين المقبل، مع إحالته على السجن المحلي بصفرو.
وبعد أن أعلن المكتب الجهوي للجمعية تضامنه المطلق مع رشيد ايشي، المتابع في حالة اعتقال، اعتبر أن هذه الخطوة تشكل منحى خطيرا يؤكد التراجعات الخطيرة على مستوى حرية التعبير.
وأدان المكتب متابعة واعتقال رشيد وطالب بالسراح الفوري واللامشروط وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه.
واعتبر أن متابعة رشيد بمثابة رسالة مشفرة لكل المدافعات والمدافعين على حقوق الإنسان وانتكاسة خطيرة في مجال الحقوق والحريات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة