لهذه الاسباب “كازابلانكا” مدينة ستريس وفق دراسة بريطانية

حلت الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب، ضمن المدن العالمية التي تمارس الستريس على ساكنتها بشكل قوي، وجاءت كازا في الرتبة 133 عالميا، وفق دراسة بريطانية، همت المدن الأكثر  إجهادا نفسيا وجسديا.

ووفق ما كشفته مؤسسة “زيب جيت” التي تتخذ من العاصمة لندن مقرا لها، فإن مجموعة عوامل رئيسية تدخل في منح تنقيط حول الستريس التي تمارسه المدن الكبرى على ساكنتها، ومن بين هذه العوامل: نسبة البطالة ومستوى المديونية لدى المواطن، وحركة السير والمرور، والنقل المشترك، والأمن، والتلوث، والكثافة السكانية، وهمت الدراسة أكثر من 500 منطقة جغرافية في العالم.

وحسب دراسة “زيب جيت” فإن الدارالبيضاء، التي جاءت خلف مدن عربية، تعاني بشكل كبير من غياب المساحات الخضراء، كما أنها تعاني من تلوث هوائي كبير، قدرته الدراسة ب2600 وحدة صناعية، وأيضا تركز كبير للسيارات، كما أن 34 في المائة من الغازات الكربونية الصادرة على المستوى الوطني تسجل في العاصمة الاقتصادية.

وعلى المستوى العالمي، صنفت الدراسة مدينة شتوتغارت الألمانية في صدارة مدن الستريس في العالم، وحلت مدينة لكسومبورغ في المرتبة الثانية، وهانوفر الألمانية ثالثة، وبيرن السويسرية رابعة، وميونيخ الألمانية خامسة، وبوردو الفرنسية سادسة، وإدنبورغ الإنجليزية سابعة، وسيدني الأسترالية ثامنة، وهامبورغ الالمانية تاسعة، وغراز النمساوية عاشرة.

 

 

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة