ربع المنازل في جهة البيضاء فارغة وأزيد من مليون غير مستغلة رغم أزمة السكن

في تناقض واضح لما يعيشه واقع العقار في المغرب، كشفت أرقام المندوبية السامية للتخطيط عن أرقام مهولة حول عدد المساكن الفارغة أو غير المأهولة، والتي تفوق المليون وحدة سكنية، يغلقها أصحابها، في حين يعاني كثير من المغاربة من صعوبة العثور على مسكن.

وحسب الأرقام التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط، تزامنا مع اليوم العالمي للسكن، فهناك مليون و87 ألف منزل فارغ، 90.7 في المائة منها موجودة في الوسط الحضري و9,3 في المائة في الوسط القروي.

وحسب الأرقام ذاتها، جرى تسجيل تباينات كبيرة في الوسط الحضري. حيث بلغت نسبة المساكن الفارغة 24.5 في المائة بجهة الدار البيضاء-سطات، و  9,15 في المائة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، 12.7 في المائة بجهة الرباط سلا-القنيطرة، 12 في المائة بجهة فاس-مكناس، 9.8 في المائة بجهة مراكش-أسفي، 8 في المائة بجهة سوس-ماسة و7.5 في المائة بجهة الشرق، بينما لا تتعدى هذه النسبة 4.6 في المائة بجهة بني ملال-خنيفرة، و 2.3 في المائة بجهة درعة-تافيلالت وأقل من 1.5 في المائة بكل جهة من جهات الأقاليم الجنوبية.

وتمثل   الشقق 48.5 في المائة من المساكن الفارغة بالوسط الحضري أي أكثر من 478 ألف وحدة. ويأتي صنف المنازل المغربية العصرية في المرتبة الثانية ب 9,40 في المائة، وصنف الفيلات أو طابق فيلا يأتي في المرتبة الثالثة ب 4,4 في المائة.  فيما لا يمثل صنف المنازل المغربية التقليدية إلا 3,3 في المائة.

 

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة