73 مليار لإنقاذ كازا حجرا وبشرا عبر 75 مشروعا هذه تفاصيلها

استعرض مجلس عمالة الدار البيضاء، مساء اليوم الخميس، الخطوط العريضة لبرنامج تنمية العمالة للفترة الممتدة من 2016 إلى 2021، والذي خصص له غلاف مالي تصل قيمته إلى 736 مليون درهم .

وأوضح محمد نجيب عموري، رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، خلال ندوة صحفية، أن مساهمة المجلس في هذا الغلاف المالي تبلغ 584 مليون درهم، مؤكدا أن الدار البيضاء تطمح من خلال اعتماد هذا البرنامج التنموي لكي تصير مدينة مرجعية في مجال التنمية، وذلك اعتمادا على ما يزخر بها مجالها الترابي بالنظر لحيويتها وديناميتها وغنى سكانها وموروثها وطابعها العالمي وتمازجها الاجتماعي .

وأبرز أن مجلس عمالة الدار البيضاء حدد في برنامجه التنموي 29 محورا يحظى بالألوية ويستجيب لاحتياجات وتطلعات البيضاويين في مجالات التعليم، والصحة والوقاية، والهشاشة، والسكن، والرياضة، والثقافة، مؤكدا أنه سيتم تفعيل كافة هذه المحاور التي حظيت بالأولوية والمحددة ضمن 6 مجالات لتدخل مجلس العمالة من خلال وضع 75 مشروعا موزعا على كافة مقاطعات المدينة.

التعليم…

ففي مجال التعليم، ذكر رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، أن البرنامج التنموي يروم على الخصوص دعم التعليم الأولي للأشخاص في وضعية هشاشة ولذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير النقل المدرسي لفائدة هذه الفئة من أجل القضاء على ظاهرة الهدر المدرسي، والمساهمة في إحداث الاقسام التحضيرية وتشجيع المتفوقين في الباكالوريا وتأهيل التجهيزات في روض الاطفال التابعة للجماعة .

الصحة…

على الصعيد الصحي والوقاية تتمثل أبرز اهداف البرنامج التنموي، في توفير الحماية الطبية لأشخاص المصابين بالتوحد ودعم البرامج الخاصة بمكافحة السرطان وكذا البرامج الصحية للمهات والأطفال، والمساهمة في برامج الصحة العقلية ومكافحة الإدمان، وتأهيل مراكز غسل الكلي ودعم برامج حفظ الصحة والوقاية .

الهشاشة

وعلى مستوى محاربة الهشاشة، يسعى البرنامح التنموي لعمالة الدار البيضاء إلى تقديم الدعم لبرامج حماية المسنين بدون موارد وأطفال الشوراع والأشخاص بدون مأوى، ودعم الحماية الاجتماعية للأشخاص المصابين بالتوحد والاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في دعم النساء في وضعية صعبة .

السكن…

وفي مجال السكن، حدد برنامج التنمية مجموعة من الاولويات تهم المساهمة في إعادة تأهيل الأحياء الهامشية وغير المجهزة، والمساهمة كذلك في البرامج الموجهة للمنازل المهددة بالسقوط ومواكبة ساكينها، علاوة على دعم البرامج والانشطة المتعلقة بالبيئة .

اما على الصعيد الرياضي، فسيعمل البرنامج، بحسب رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، على دعم الانشطة الرياضية التي تستهدف الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وخلق مركبات رياضية وفضاءات ترفيهية .

الثقافة

ثقافيا، تتوزع تدخلات البرنامج في دعم الانشطة الثقافية، وبناء وتجهيز المكتبات والمراكز الثقافية والمساهمة في مشروع انشاء متحف في الدار البيضاء، وتثمين رأسمالها اللامادي وتنظيم حدث ثقافي سنوي.

واعتمادا على قيم القرب والابتكار والتضامن ، يقول محمد نجيب عموري، “سيتم بلورة كافة هذه المشاريع لكي تصير الدار البيضاء مدينة نموذجية في مجال التنمية المستدامة على الصعيد الاقليمي والقاري.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة