تقرير دولي حول القراءة صادم.. مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات والتلاميذ جوعى

كشف تقرير دولي حول القراءة أن 63 في المائة من مدارس المغرب، لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية، وأن 28 في المائة من المدارس تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب أو أقل، مقابل 9 في المائة من مكتبات المدارس، يفوق عدد الكتب بها 500 كتاب.
التقرير الذي أصدرته الجمعية الدولية لتقييم المردودية التعليمية، يوم الثلاثاء، حول مؤشر القراءة عند التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، حيث أخضعت الآلاف من التلاميذ المغاربة في الصف الرابع، لاختبار حول نصوص أدبية وعلمية، صنف المغرب في الرتبة 48 من أصل 50 في مؤشر قياس قدرات القراءة والفهم، حيث لم يترك المغرب وراءه سوى بلدين اثنين في القائمة، هما مصر وجنوب إفريقيا.
ويعتبر التقرير أن أكثر البلدان تقدما في مستويات تلامذتها في القراءة والفهم، هي البلدان التي تستثمر في تكوين أطرها التعليمية في مجال تكوين ذاتهم وقدراتهم، فيما 66 في المائة من المعلمين المغاربة في الفئة التي شملتها الدراسة، صرحوا أنهم لم يتلقوا أي تكوين خلال السنتين الأخيرتين.
كما أن 62 في المائة من مدراء المدارس المغربية، صرحوا أن مؤسساتهم تعاني مشاكل من مستوى متوسط إلى كبير مع الانضباط المدرسي، ما يضعف قدرات التحصيل العلمي عند التلاميذ.
وجاء في التقرير ذاته أن المقلق هو أن التلاميذ يأتون للمدارس لحضور صفوفهم الدراسية إما متعبين أو جوعى، ذلك أن 34 في المئة منهم يحسون أحيانا بالتعب داخل الحجرات الدراسية، مقابل 19 في المئة يحسون بالتعب بشكل يومي، في حين يحس 41 في المئة بالجوع أحيانا، مقابل 32 في المئة يحسون بالجوع بشكل يومي.
وأوضح التقرير أن 12 في المئة من التلاميذ، يتغيبون مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع، مقابل 5 في المئة منهم يتغيبون مرة كل أسبوعين، مقابل 14 في المئة يتغيبون مرة واحدة كل شهر، فيما 69 في المئة من التلاميذ، لم يتغيبوا عن حضور حصصهم المدرسية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة