معدل الوفيات بالسجون أقل بكثير من المعدل المسجل خارج المؤسسات السجنية

بلغ معدل الوفيات داخل المؤسسات السجنية خلال سنة 2017 وفاتين لكل ألف سجين، وهو معدل، تقول المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج “أقل بكثير من المعدل المسجل خارج المؤسسات السجنية والذي بلغ خلال السنة الجارية 5.6 وفاة لكل ألف نسمة”.
وأشارت المندوبية إلى أن “77% من الوفيات التي سجلت في صفوف نزلاء المؤسسات السجنية قد وقعت داخل المستشفيات العمومية، و7% من الحالات توفيت وهي في طريقها إلى المستشفى، بينما تمثل الحالات التي توفيت في الوحدات الصحية التابعة للمؤسسات السجنية 8.5% من حالات الوفيات، علما أن 57% من حالات الوفيات المسجلة داخل المؤسسات السجنية لم يقض أصحابها أكثر من سنة من الاعتقال”.
وجاء بلاغ المندوبية، الدي توصل “إحاطة” بنسخة منه، ردا على ما اعتبرته المنجوبية “الادعاءات التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية بخصوص (ارتفاع عدد الوفيات داخل المؤسسات السجنية بسبب الإهمال الطبي)”.
وأشارت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى أنه “على عكس الادعاءات المغرضة التي نشرتها هذه المواقع الالكترونية بأن هناك (إهمالا) لنزلاء المؤسسات السجنية من طرف إداراتها، فإن المندوبية العامة تؤكد أنها حريصة كل الحرص على التتبع الصحي لكل النزلاء الذين يعانون من مشاكل صحية. وبناء عليه، فإن المندوبية العامة حين تنشر بلاغات حول وفاة نزلاء بالمؤسسات السجنية، فإنها تقوم بذلك وعيا منها بضرورة بناء علاقة تواصلية شفافة مع الرأي العام، وتتفاعل إضافة إلى ذلك بكل إيجابية مع الإعلام الجاد المهتم بقضايا قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج”.
وخلصت المندوبية العامة إلى أنها “تظل حريصة على الرفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة لنزلاء المؤسسات السجنية، وكذا على الرفع من نسبة التأطير الطبي سواء عبر التوظيف المباشر أو عبر التعاقد مع أطباء مختصين، وذلك في حدود الإمكانيات المتاحة لها وبالتنسيق مع قطاع الصحة العمومية”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة