بركة.. الأحزاب السياسية مدعوة لتطوير العرض السياسي لتجاوز إشكالية العزوف خاصة لدى الشباب

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الأحزاب السياسية مدعوة للعمل على بلورة رؤية واضحة للإشكاليات المطروحة وتقديم حلول لها، وتطوير العرض السياسي والتنظيمات السياسية وذلك من أجل تجاوز إشكالية العزوف وخاصة في صفوف الشباب.

وأوضح السيد بركة، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “أي تموقع لحزب الاستقلال في المشهد الحزبي والسياسي المغربي الحالي”، أن “الإشكال الحقيقي اليوم يتعلق بالمصداقية والوفاء بالالتزامات”، مشددا في هذا السياق، على أن “ربط القول بالفعل هو أساس عمل حزب الاستقلال في المستقبل، كما قام به في الماضي”.

وبعدما أبرز أن الحزب قام بوضع برنامج عمل قصير المدى يترجم البرنامج الاستراتيجي 2017-2021 وذلك في إطار الطموح لاسترجاع مكانته في صدارة المشهد السياسي والحزبي، اعتبر السيد بركة أنه يتعين اليوم بلورة بناء جديد للجسم الحزبي لكي يكون أكثر قربا من المناضلين، وللقيام بدوره الترافعي للدفاع عن المواطنين ولتقديم الحلول والبدائل بغية تجاوز التحديات والإشكاليات المطروحة.

على صعيد آخر، قال السيد بركة إن حزبه اختار المساندة النقدية للحكومة، مضيفا أن المجلس الوطني المقبل سيقوم بتقييم موضوعي لهذه الوضعية، مضيفا أن حزب الاستقلال يعتبر أن هذه الحكومة، على غرار سابقتها، لديها فرصة ذهبية لتنزيل الإصلاحات، إذ ولأول مرة منذ سنة 1998، استمرت الحكومة حتى نهاية ولايتها دون إجراء انتخابات وسط الولاية.

وسجل السيد بركة، في الوقت نفسه، وجود صعوبة حقيقية في إنجاز الإصلاحات، مبرزا أنه “ما زلنا لم نر أي إصلاحات مهمة في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة المرافق العمومية والولوج إلى الخدمات الأساسية والجهوية المتقدمة، بل أكثر من ذلك هناك بطء كبير في هذا المجال”.

وبخصوص ملف تقاعد البرلمانيين، اعتبر السيد بركة أن بإمكان مجلس النواب إيجاد حلول لتجاوز إشكالية ديمومة صندوق تقاعد البرلمانيين، موضحا أن “مجلس النواب يمكنه بميزانيته، وفي إطار العقلنة والعمل، أن يجد حلولا بنفسه لتجاوز الإشكاليات المطروحة بخصوص ديمومة هذا الصندوق”.

وذكر الأمين العام لحزب الاستقلال بأن الفريق النيابي للوحدة والتعادلية قدم مقترحات، في هذا الاتجاه، معتبرا أن غالبية برلمانات العالم اليوم تتوفر على تقاعد البرلمانيين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة