مفتاح لـ”إحاطة”: أحبذ حل ظاهرة تناقل الأخبار بين الصحف بين الزملاء بعيدا عن القضاء

دعا نور الدين مفتاح، رئيس فدرالية الناشرين المغاربة، الصحافيين والصحف إلى احترام حقوق النشر، سواء بالنسبة للصحافة المكتوبة أو الإلكترونية، مشيرا إلى أن الصحافي يبذل جهدا في البحث عن الخبر، والصحيفة تصرف الأموال بحثا عن الانفراد (السكوب)، ولا يعقل أن يأتي صحافي آخر جالس في مكتبه ويسطو على جهود الآخر.
ونفى مفتاح، في تصريح لـ”إحاطة“، أن تكون فدرالية الناشرين وراء التنبيه، الذي نشرته يومية الصباح، والتحذير الذي نشرته صحيفة الأخبار، حيث هددا باللجوء إلى القضاء في حق أي وسيلة إعلام وحدداها في الإلكترونية، أعادت نشر أخبار اليوميتين، سواء بصفة جزئية مختزلة أو كلية، مشيرا إلى أنه قرار الجريدتين.
وفي المقابل فضل مفتاح أن يتم حل ظاهرة نقل الأخبار وإعادة نشرها بين الزملاء بعيدا عن القضاء، وقال “هناك حقوق يجب احترامها، ولا بد من علاج للظاهرة، لكن أحبذ أن تكون بين الزملاء وليس عن طريق القضاء”.
وفي الوقت الذي استنكر استغلال جهد الصحافيين والصحف، قال مفتاح إنه مع قراءة الصحف، ولكن التركيز على العناوين بدل نقل الأخبار بشكل كلي، معتبرا أن ظاهرة تناقل الأخبار تدخل في إطار أخلاقيات المهنة، وجب الوقوف عندها لتجاوزها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة