الأقليات الدينية بالمغاربة تؤسس جمعية

انعقد أول أمس الأحد 29 أبريل 2018 بالرباط المؤتمر التأسيسي للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، بمشاركة للمغاربة المسيحيين والشيعة واليهود والإباضيين وأعضاء اللجنة التحضيرية ورؤساء المنظمات الحقوقية والجمعيات المدنية ومثقفين.
وجاء تأسيس الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بعد “إعلان الرباط” الصادر عن المؤتمر الوطني للأقليات الدينية المنظم بالرباط 18 نوفمبر 2017 والذي عرف تفاعلا كبيرا واستجابة لتوصيته التي دعت إلى تأسيس جمعية وطنية من أجل الدفاع عن حرية المعتقد والضمير.
وانطلقت أشغال المؤتمر التأسيسي، بحضور حوالي 100 شخص، بكلمة ترحيبية ألقاها ابراهيم حريري. بعدها أكد جواد الحامدي عضو اللجنة التحضيرية للجمعية أن اللجنة التحضيرية سبق ونظمت لقاءات تشاورية همت حقوقيين وأقليات دينية.
من جهنه نوه شعيب فاتحي، عضو اللجنة التحضيرية، بالتفاعل الإيجابي للسلطات العمومية مع المؤتمر التأسيسي، مسجلا رفع كل المضايقات الأمنية واختفاء رجال السلطة الذين كانوا في وقت سابق يتحرشون بالمشاركين ويتعقبون تحركاتهم في لقاءات اللجنة المغربية للأقليات الدينية.
أما عبد الصمد فينيك عضو اللجنة التحضيرية فقد أراد لهذه الجمعية أن تترافع من أجل حقوق وحريات الأقليات الدينية. واعتبرها دعامة أساسية لدولة مدنية مبنية على أساس المواطنة وتحترم الحقوق وتقبل الآخر. ونبه فينيك إلى ما تعيشه أقليات ليبيا والعراق من سبي وتهجير وقتل. وختم حديثه برفع مطلب إقرار المساواة بين جميع الديانات.
وبعد نقاش حول وثيقة القانون الأساسي في جلسة مغلقة حضرها المؤتمرون فقط، تم انتخب أعضاء المكتب التنفيذي.
تقدم إلى منصب المنسق الوطني كل من: هند أسد، وفرح بن القائد، وجواد الحاميد، حيث انتخب منسقا وطنيا، بعد حصوله على 20 صوتا، هند أسد نائبة له.
وبهذا تم انتخاب السيدة هند أسد نائبة للمنسق الوطني.
كما انتخبت فرح بن القائد كاتبة عامة للجمعية والمهدي خراط نائبا الكاتبة العامة، وشعيب فاتحي أمينا للمال، وعبد الصمد فينيك نائبا له.
وانتخب كل من عيسى الدحمان، وحاتم العناية، محمد المسيير مستشارين.
وجرى تشكيل 5 ورشات خرجت بتشكيل اللجان التالي:
لجنة المسيحيين المغاربة تتكون من السادة المغاربة المسيحيين: فرح بن القائد، والمهدي الخراط، وماجد الشلخة، وعبد الإله جلال، وابراهيم، ومحمد العمري، ومحمد اوليج، وابراهيم البلوي، ونبيل العربي.
لجنة المغاربة الشيعة (والإباضيين): يوسف بورمضان، وإلياس علاوي، وحاتم العناية، وعبد الصمد فينيك.


Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة