مجلس جماعة الدار البيضاء يفسخ عقود النظافة في دورة ماي

قرر مكتب مجلس مدينة الدار البيضاء فسخ العقد الذي يربط الجماعة بشركتي “أفيردا”، المفوض لها جمع وتدبير النفايات المنزلية و”إيكوميد”، المكلفة بالتدبير المفوض لإنجاز واستغلال مطرح مراقب بالبيضاء وإعادة تأهيل المطرح الحالي بمديونة، حسب مشروع جدول أعمال دورة المجلس لشهر ماي، بعد غد الخميس.
وقرر مكتب مجلس المدينة، عرض نقطة فسخ العقد رقم 2/2014 المبرم، منذ 2014، بين جماعة الدار البيضاء وشركة «أفيردا» اللبنانية المكلفة بخصوص التدبير المفوض لمرفق النظافة بمدينة الدار البيضاء (جمع النفايات، نظافة، كنس، وغسل المحاور والطرقات) بتراب عمالات مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، سيدي البرنوصي، الحي الحسني، عين الشق.
كما قرر، أيضا، الدراسة والتصويت على فسخ العقد رقم 35/2008 المبرم بين جماعة الدار البيضاء وشركة “ايكوميد الدار البيضاء” من أجل إحداث واستغلال المطرح المراقب الجديد بمدينة الدار البيضاء وإعادة تأهيل المطرح الحالي بمديونة.
يذكر أن «إيكوميد»، كانت استفادت في 15 نونبر 2016، من تعديل زمني، حيث كان من المفروض أن ينتهي نشاطها في 17 نونبر 2016، وجرى التمديد لها 6 أشهر أخرى، وهي المدة التي انتهت في ماي 2017، دون أن يطرأ أي تغيير بالمطرح العمومي القديم.
ومن بين النقط، التي تهم قطاع النظافة، ستعرض على أعضاء المجلس نقطة الدراسة والتصويت على مشروع دفتر التحملات لتدبير قطاع النظافة بتراب جماعة الدار البيضاء.
وليس هذه المرة الأولى، التي يضطر فيها مجلس جماعة الدار البيضاء إلى فسخ العقد مع شركة لتدبير النظافة، إد سبق أن فسخه مع شركة “سيطا”، في أكتوبر 2017، وكان المجلس ومجموعة “سويز” توصلا إلى إنهاء التعاقد الخاص بتدبير جمع النفايات المنزلية والنظافة الحضرية بالتراضي.
وأصدر كل من مجلس جماعة الدار البيضاء ومجموعة “سويز”، يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017، بلاغ مشتركا، قالا إنهما توصلا إلى اتفاق بالتراضي يتم بمقتضاه إنهاء علاقتهما التعاقدية لجمع النفايات المنزلية والنظافة الحضرية.
وجاء التوقيع على فسخ العقد إثر مصادقة مجلس جماعة الدار البيضاء، خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 15 شتنبر 2017، على مقرر يقضي بفسخ عقد التدبير المفوض المبرم مع مجموعة “سويز” التي كانت تتولى تنفيذه عبر شركة “سيطا البيضاء”، والمتعلق بتدبير خدمات النظافة بالقطاع 1 والقطاع 3، بآنفا ومولاي رشيد بالدار البيضاء.
وفي المقابل تعاقدت شركة الدار البيضاء للخدمات المكلفة بتدبير النفايات المنزلية والنظافة الحضرية، مكان شركة سيطا، مع شركتين مغربية وأخرى فرنسية، المغربية “ميكومار”، المتخصصة في قطاع النظافة، إضافة إلى صناعة هياكل الشاحنات، من ضمنها شاحنات حمل الأزبال، لتدبير قطاع النظافة بأحياء مولاي رشيد، فيما تكفلت الشركة الفرنسية “دريشبورغ” بتدبير القطاع في أنفا.
وخول للشركتين تدبير هذا القطاع على مدى ستة أشهر، في انتظار إعداد دفتر تحملات جديد وفتح الصفقة أمام الشركات المغربية والدولية.
وللشركتين تجرية في قطاع النظافة، حيث تشغل شركة “دريشبورغ” بمدن مغربية عدة، من بينها مراكش والرباط، فيما تعمل شركة “ميكومار” بسلا، وتمارة، وجزء من تطوان، وتعاقدت، أخيرا، مع الجماعة الحضرية لمكناس.
يذكر أن شركة “ميكومار” كانت تعتزم التنافس على تدبير قطاع النظافة بالدار البيضاء، قبل أن تتراجع في الأخير، بعد اطلاعها على دفتر التحملات، الذي يشترط شروطا يصعب تحقيقها على أرض الواقع، وضعت لإضعاف المنافسة، وحصر التنافس على شركات بعينها، يتساهل المسؤولون عن مجلس المدينة في تطبيقها على أرض الواقع، بعد التعاقد معها، ما جعل المدينة تغرق في الأزبال.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة