جنوب إفريقيا قد يسبب في إقصاء الملف المشترك لمونديال 2026

علقت الجمعية الدولية للصحافة الرياضية على قرار تراجع جنوب أفريقيا دعمها للملف المغربي لتنظيم كأس العالم 2026، معتبرة أن هذا القرار قد تكون له انعكاسات وخيمة بالنسبة للملف المشترك.
وأفادت الجمعية الدولية للصحافة الرياضية، أن قرار جنوب إفريقيا راجع لتهديد ترامب للدول التي لن تدعم الملف الأمريكي، وأضاف أن هذا القرار سيخدم الملف المغربي، خصوصا وأن قواعد الترشح لاستضافة كأس العالم تتضمن تحذيرا صريحا ضد أي أنشطة تقوم بها حكومات دول ترغب في تنظيم البطولة “ربما تؤثر سلبا على نزاهة عملية تقديم ملفات الترشيح وتحاول التأثير على عملية الاختيار”.
لذا فإن قرار “جنوب إفريقيا” قد يؤثر سلبا على الملف الأمريكي، لكون تهديد ترامب يعتبر خرقا لقواعد الفيفا التي تحذر من أي تأثير سياسي على عملية الاختيار.
وكان ترامب قد قال على تويتر “اشتركت الولايات المتحدة مع كندا والمكسيك في ملف قوي لاستضافة كأس العالم 2026.
“سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائما عرض الولايات المتحدة. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لاتساندنا (بما في ذلك في الأمم المتحدة)؟”.
كما دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين 30 أبريل، نيجيريا وجنوب إفريقيا إلى دعم ملف الترشيح الثلاثي رابطا هذا الدعم على ما يبدو بمساعدة اقتصادية أمريكية.
وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس النيجيري محمدو بخاري “آمل أن تدعمكم جميع الدول الإفريقية ودول العالم، وأن يدعموا ترشيحنا مع كندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026″.
ويبدو أن دونالد ترامب يربط هذا الترشيح بالتجارة، موضحا قبل الحديث عن مونديال 2026، أن الولايات المتحدة تأمل أن تكون الشريك الاقتصادي المختار في القارة (الإفريقية) وفي العالم”.
ويتنافس المغرب على تنظيم مونديال 2026 مع ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث سيعلن، ليلة انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا، وتحديدا في الـ 13 من يونيو المقبل، عن البلد الذي سيحظى بالتنظيم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة