نجاح عمليات زرع للقصبة الهوائية لأول مرة بالعالم

نجح فريق طبي فرنسي، للمرة الأولى في العالم، في زرع قصبات هوائية لاثني عشر مريضا، يعانون من مرض السرطان وكانوا يتنفسون من أنبوب تنفس عنقي.
وأفادت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أن الأطباء الفرنسيون كشفوا عن هذا التقدم العلمي الطبي، أمس الأحد الموافق 20 ماي، أمام مؤتمر الجمعية الأميركية لأمراض الصدر، في سان دييغو بالولايات المتحدة الأميركية.
واستطاع البروفيسور بمستشفى آفيسين، الجامعي ببونيي إيمانويل مارتينو، بعد عشرين عاما من البحث، تطوير تقنية لزرع أحد آخر الأعضاء المستعصية حتى الآن على الزراعة، ما كان محل تقدير وإعجاب من نظرائه الباحثين.
وأوضح البروفيسور مارتينو، في تصريح لصحيفة لوفيغارو الفرنسية، ونشرته مساء أمس الأحد، على موقعها الإلكتروني، أن القصبة الهوائية لا تبدو للوهلة الأولى تحديا كبيرا، إذ هي مجرد أنبوب يمرر الهواء بين الرئتين والخارج، غير أن الواقع أكثر تعقيدا من ذلك، إذ ينبغي لهذا الأنبوب أن يجمع أيضا بين الخشونة والمرونة، كي يتمكن من مواكبة تحركات الرقبة دون أن ينغلق.
وتمثل خيار هذا البروفيسور في استخدام “هندسة الأنسجة” لتحويل الأبهر، الذي يعد أكبر قناة دموية في جسم الإنسان، إلى قصبة هوائية للتنفس، وكان هذا الأبهر جمع من متبرعين متوفين وخُزن في جو جليدي (-80 درجة مئوية)، ثم أضيفت له “دعامات” لضمان عدم انغلاق الجهاز البديل.
ومن أهم ميزات هذا الجهاز الجديد أن من زُرع له لن يحتاج إلى أخذ علاج مناعي مدى الحياة، لأن الرقعة المستخدمة بيولوجية، كما أن مشكلة توافق المتبرع والمريض ليست مطروحة في حالة النسيج الأبهري.
وقال أحد الذين المستفيدين من هذه الزراعة، إن عمره كان 33 عاما عندما أجريت له العملية، ولم يكن إذ ذاك يستطيع بذل أي مجهود يذكر ولا الحديث بشكل طبيعي، إذ كان لديه أنبوب تنفس عنقي، لكنه اليوم وبعد سبع سنوات، يقوم بتمارين رياضية، ولم يعد به سوى ندبة على الرقبة.
ومثل هذا المريض، فإن ثمانية أشخاص آخرين كانوا يعانون مثله، ممن خضعوا للعملية، يعيشون اليوم حياة جديدة لا أنبوب فيها ولا دعامات، لكن ثمة مئات الأشخاص في فرنسا، وأعدادا أخرى كبيرة عبر العالم ربما ينتظرون مثل هذه العملية.

المراحل الثلاث لزراعة القصبة الهوائية (لوفيغارو)

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة