مذكرة تفاهم بين المغرب والباربادوس

وقع المغرب وجزيرة “باربادوس”، الواقعة في بحر الكاريبي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون التقني في عدة مجالات، بهدف توسيع التعاون الممكن بين البلدين.

وجاء التوقيع، أمس الثلاثاء، عقب اجتماع رفيع المستوى بين عبد الرحيم القدميري سفير المملكة المغربية ببربادوس، وجيروم والكوت وزير الشؤون الخارجية والتجارة، في مقر الوزارة.

وتتمثل مجالات تعاون هذه المذكرة، القطاع الزراعي والشؤون الاقتصادية والخارجية والصحة إلى جانب السياحة. حيث يحدد مشروع مذكرة التفاهم، بناء قدرات جزيرة الباربادوس، من خلال المساعدة الفنية والتدريب وزيارات الخبراء المغاربة، فضلاً عن منح التمويل وفرص المساعدة المالية.

واستفاض النقاش بين المسِؤولين حول الصحة، بتأثير الأمراض غير المعدية المزمنة، وتركيز الاهتمام في كيفية إدارة المستشفيات، بالإضافة إلى التطرق إلى مسألة تغير المناخ وآثاره على الصحة.

وفيما يتعلق بالزراعة ، فقد بحث الجانبان التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك صيد الأسماك، وتجهيز الأغذية ومراقبة سلامتها قبل التصدير.

وفي هذا السياق، عبر الوزير “الباربدوسي”، في ختام الاجتماع ، عن بالغ سعادته قائلا “أنا جد مسرور بعرض مساعدات المغرب لبلدنا، وأتطلع إلى تعزيز العلاقة بينا”.

يشار أنه يوجد حاليا تعاون ثنائي بين المغرب والباربدوس، في الزراعة تتلقى بموجبه الجزيرة مساعدة تقنية، حول برامج ومشاريع تخصيب التربة. إلى جانب تقديم المغرب منحا دراسية إلى الطلبة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة