المغرب يفقد 600 مهندس سنويا

صرح سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، بمناسبة تسليم الشواهد للفوج 29 لخريجي المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك (ENSEM)، أن المغرب يفقد كل سنة، عددا هائلا من المهندسين يهاجرون نحو أوروبا.
وقال أمزازي، الذي حل ضيف شرف على الحفل، رفقة أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، إن المغرب يعاني من هجرة المهندسين والكفاءات من خريجي المؤسسات المغربية، الخاصة والعامة، نحو الخارج، بواقع أكثر من 600 مهندس عن كل سنة.
وفي السياق ذاته، كشفت فيديرالية التكنولوجيا الحديث والاتصال، عن أرقام وصفت بـ “الضخمة”، لعدد الأطر المغربية عالية المهارة التي تهاجر سنويا، إذ بلغ 8000 سنويا، ما يضع سوق الشغل بالمغرب تحت ضغط النقص الحاد في الكفاءات. مضيفة أن 25 بالمائة من الأطر العاملة في قطاع التكنولوجيا الحديثة قدموا استقالتهم سنة 2017، بحثا عن فرص أفضل خارج المغرب.
ويشار إلى أن المغرب يحتل، حسب تقرير لمنظمة العمل الدولية، المرتبة الثالثة عالميا بالنسبة لهجرة الأدمغة، والتي بلغت نسبة 45 بالمائة من الأطر العليا بالمغرب، و هذا ما يكبد الاقتصاد المغربي خسائر فادحة تربك اقتصاده وتبطئ تطوره.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة