في اليوم العالمي لمحاربة السيدا جمعية ALCS تدق ناقوس الخطر

طالبت جمعية ALCS لمحاربة السيدا، اليوم الجمعة، اعتماد آليات توفير المعلومات عن أسباب وفاة الأشخاص الذين يستعملون المخدرات، وتكوين وتحسيس جميع المتدخلين سواء كانوا من مهنيي الصحة أو المتدخلين المجتمعاتيين حول التشخيص والوقاية والتكفل من الجرعة الزائدة.

وسجلت الجمعية، في بلاغ لها، توصل إحاطة.ما بنسخة منه، أسفها شديد من عدم وجود إحصائيات عن عدد الوفيات بسبب الجرعة الزائدة في المغرب، في حين أن المعطيات الميدانية تشير إلى أن عدد حالات الجرعة الزائدة لا يستهان به في المناطق الشمالية.

وفي السياق ذاته، نبهت جمعية محاربة السيدا، بخطورة الإدمان، الذي يتسبب كل سنة في وفاة 69.000 شخص، حسب إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنها تبذل جهودا للتوعية بخطورته والحد من حالات الوفيات الناجمة عنه، والذي يمكن تجنبه باعتماد سياسات ترمي إلى مجابهة الوصم والتمييز الذي يطال الأشخاص مستعملي المخدرات.

وحيت الجمعية، بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الجرعة الزائدة، توفر دواء “نالوكسون” بالمغرب الذي يبقى العلاج الوحيد الذي يمكن من انقاد حياة المهددين بالجرعة الزائدة، منوهة في الوقت نفسه بالشراكة التي تربطها مع وزارة الصحة للقضاء على هذه الآفة بين الشباب المغربي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة