النقابة الوطنية للصحافة تستنكر استدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغاربة

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أمس الثلاثاء، أنها ستوجه مذكرة إلى وزارة العدل الفرنسية عن طريق السفارة الفرنسية بالرباط، كما ستخاطب في هذا الشأن التجاوزات في حق صحافيين مغاربة تم استدعاؤهم من طرف القضاء الفرنسي، المنظمات العربية والدولية المهتمة بالدفاع عن حرية الصحافة والإعلام.

وقالت النقابة الوطنية في بلاغ لها، توصل إحاطة.ما بنسخة منه، إنه من غير المقبول أن تتجاوز العدالة الفرنسية، المسطرة القانونية التي ينبغي لها اتباعها في حالة إذا كان لها ما يبرر استدعاء صحافيين مغاربة يشتغلون بالمغرب، ونشروا مقالاتهم في وسائط مغربية، رغم أن ذلك سيشكل سابقة خطيرة في تاريخ الصحافة والنشر، حسب تعبيرها.

وفي السياق ذاته، أكد المصدر ذاته أنها تتضامن مع الصحافيين الذين تعرضوا لهذه التجاوزات المرفوضة، وتنبه إلى أية إجراءات أخرى ضدهم، لأنها قضية أطرافها مغاربة ولا يحق لغير القضاء المغربي البث فيها، دون المرور عبر الاتفاقية القضائية التي تجمع بينهما.

وكان القضاء الفرنسي استدعى الصحفية نرجس الرغاي والصحافيين جمال براوي، ونعيم كمال، وعادل لحلو، للمثول أمامها، إثر شكاية تقدم بها مصطفى أديب، جندي سابق، بعد أن تم نشر مقالات بالصحافة المغربية، تنتقد سلوكات قام بها في أحد المستشفيات الفرنسية ضد الجنرال الراحل عبد العزيز بناني.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة