صفقة ضخمة تجمع سَهام و Bertelsmann

أعلنت سَهام وBertelsmann دخولهما في شراكة طويلة الأمد عبر تجميع خدماتهما العالمية في مجال تدبير العلاقات مع الزبناء. وستشغل الشركة الجديدة حوالي 48 الف مستخدم على صعيد 25 دولة كما ستدر رقم معاملات يقارب 1,2 مليار أورو.

وبهذه المناسبة قال طوماس ريب، الرئيس المدير العام ل Bertelsmann: “سنفتح صفحة جديدة في تاريخ أنشطة Arvato في مجال تدبير العلاقات مع الزبناء. إن الشركة الجديدة ستتموقع كرائد في الأسواق الأوروبية والإفريقية والشرق الأوسطية زيادة على حضورها القوي في أمريكا وآسيا. كما تعتزم استثمار مئات الملايين من اليوروات في السنوات القادمة قصد توسيع رقعتها الجغرافية وتحسين قدراتها وخدماتها الرقمية لصالح الزبناء.

إننا نكن كل التقدير لمجموعة سَهام ولمؤسسيها، الذين هم عائلة مقاولين تثير الإعجاب. وتعد مجموعة سَهام منذ سنة 2004 شريكا متميزا ل Bertelsmann يتوفر على خبرة واسعة في مجال تدبير العلاقات مع الزبناء”.

من جهته قال مولاي محمد العلمي، الناطق الرسمي باسم مجموعة سَهام: كانت مجموعتنا شاهدة، بتوالي السنين، على الرؤية الثاقبة لطوماس ريب وكذا جودة الفريق المسير ل Bertelsmann. إننا إذن سعداء للإنتقال بشراكتنا لمستوى أرفع كما أننا منخرطون، معا، في الإستثمار التنموي البعيد المدى وكذا في توسيع رقعة اشتغالنا الجغرافية وتقديم حلول رقمية لزبنائنا وخلق مناصب الشغل. وستحتل الشركة الجديدة موقعا متميزا من أجل المساهمة في النمو القوي للأسواق العالمية في مجال تدبير العلاقات مع الزبناء، خاصة لفائدة الشركات الرقمية وفاعلي الإتصالات والمؤسسات المالية”.

وستشغل الشركة الجديدة حوالي 25 ألف مستخدم على مستوى 10 دول أوروبية هي: فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، البرتغال، إيرلندا، هولاندا، بولونيا، رومانيا، جورجيا وإستونيا. وستضم أيضا في تعدادها 14 000 مستخدما موزعين على مصر، المغرب، السينغال، الكوت ديفوار، الطوغو، قطر والسعودية ; إضافة إلى 9000 مستخدم في كل من آسيا (الهند، الفليبين، ماليزيا) والأمريكيتين (كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، البيرو، كولومبيا). كما ستشمل محفظة زبنائها شركات رائدة عبر العالم، بما فيها تلك الكبرى المتخصصة في التكنولوجيات الحديثة.

هذا وسيتم تعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة من طرف مجموعة سَهام، فيما تولت Bertelsmann تعيين مدير عام لها في شخص السيد طوماس ماكينبروك. هذا الأخير وبعد سنوات من الإشتغال لدى McKinsey, استهل مشواره المهني لدى Bertelsmann سنة 2006 وتقلد خلاله عدة مناصب في إدارة المجموعة. وسيتم الإعلان عن تعيينات أخرى في الوقت المناسب.

وختاما، يبقى إتمام العملية رهينا بالحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة وكذا سير مسلسل المشاورات الخاص مع ممثلي المستخدمين. ويتوقع أن ترى الشركة الجديدة النور بحلول شهر يناير 2019.

جدير بالذكر أن سَهام مجموعة إفريقية تشتغل في قطاعات ذات قيمة مضافة كالصحة والعقار والتربية وترحيل الخدمات. كما أسست مجموعة للتأمين رائدة على الصعيد الإفريقي، تقدر قيمتها بملياري دولار، تم تفويتها مؤخرا لمجموعة Sanlam. أنشأت مجموعة سَهام سنة 1995 وزاولت أنشطتها على صعيد 27 بلدا بالشرق الأوسط وإفريقيا. وقد حققت سنة 2017 رقم معاملات بلغ 1,4 مليار دولار كما تشغل أزيد من 16 000 مستخدما. هذا ويوفر فرع ترحيل الخدمات الخاص بالمجموعة أرضية عصرية متعددة اللغات ويتمركز في 7 دول مشغلا أزيد من 14 000 مستخدم. وترتكز قيم المجموعة على المكانة المحورية التي يحظى بها الزبون وكذا التميز في الإشتغال الميداني.

أما Bertelsmann فهي مجموعة متخصصة في مجالات الإعلام والخدمات والتربية، تزاول أنشطتها في أزيد من 50 بلدا عبر العالم. وتضم Bertelsmann كلا من المجموعة الإذاعية والتلفزية RTL Group ودار النشرPenguin Random House   و ناشر المجلات Gruner +Jahr و شركة الموسيقى BMG. هذا إضافة ل Arvato )المتخصص في الخدمات (وكذا كل من Bertelsmann Printing Group و Bertelsmann Education Group  و Bertelsmann Investments.

وتشغل المجموعة 119 ألف مستخدم، كما حققت عائدات بلغت 17,2 مليار أورو سنة 2017. وتبقى Bertelsmann مرادفا لروح المقاولة والإبداع.

أما فيما يخص Arvato CRM Solutions, فهو واحد من الفروع الأربعة ل Arvato التي تضم أيضا Arvato SCM Solutions (خدمات اللوجيستيك), Arvato Financial Solutions (الخدمات المالية) و Arvato Systems (الخدمات المعلوماتية).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة