تسجيل “محطة خلادي” لنيل شهادة الطاقة المتجددة العالمية

أعلن مركز دبي المتميّز لضبط الكربون، الجهة المعتمدة لإصدار شهادات “آي-آر إي سي ستاندارد” في دولة الإمارات والمغرب والأردن، والسعودية، أمس الأربعاء، عن تسجيل مشروع “محطة خلادي لطاقة الرياح” الذي تملكه وتشغله شركة أكوا باور في المغرب لتنال أولى شهادات الطاقة المتجددة العالمية “آي-آر إي سي ستاندارد”.

ويندرج هذا المشروع، حسب بلاغ للمركز توصل إحاطة.ما بنسخة منه، ضمن إطار جهود الاستدامة الأوسع نطاقاً والرامية إلى ترسيخ حضور المغرب كإحدى الدول المتميزة في مجال الطاقة الخضراء على مستوى المنطقة، حيث تنتج محطاتها حوالي 3.6 جيجاواط، والتي يتم توزيعها عبر الشبكة ذات الجهد العالي، بالإضافة إلى 3.6 جيجاواط قيد التطوير، بهدف زيادة الإنتاج إلى 52% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المغرب بحلول عام 2030.

وفي هذا الصدد، قال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي في شركة “أكوا باور”، “إنه لفخر لنا أن تكون “محطة خلادي لطاقة الرياح” أول صفقة في المغرب، تتأهل لمعيار “شهادات الطاقة المتجددة الدولية” الذي يضمن اعتماد المعايير الذهبية، تماشياً مع التزام شركة أكوا باور بتسريع وتيرة تحقيق رؤية المغرب لتقليل التأثيرات السلبية على تغيّر المناخ ونشر التنمية المستدامة بالانتقال إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون”.

وفي سياق متصل، قال إيفانو يانيللي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي المتميز لضبط الكربون (كربون دبي) “نحن فخورون بالدور الرائد الذي نلعبه في تطوير شهادات الطاقة المتجددة العالمية داخل المملكة المغربية، وتسجيل أول مشروع في البلاد. ولا شك أن إصدار شهادات الطاقة المتجددة العالمية سيسهم بتعزيز حضور البلاد في مجال الطاقة المتجددة وترسيخ مكانتها كإحدى الدول المتقدمة في مجال حماية البيئة”.

وستقوم المحطة، حسب المركز، بإنتاج 380 جيجاواط ساعي سنوياً، ما يوفر إمدادات مباشرة من الطاقة إلى عدد من أبرز العملاء في القطاع الصناعي والذين تم ربط منشآتهم بالشبكة ذات الجهد العالي. مشيرا إلى أن “محطة خلادي لطاقة الرياح” تعد أول مشروع لشركة ’أكوا باور‘ يتم تطويره بموجب القانون رقم (09-13) والخاص بالطاقة المتجددة في المملكة المغربية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة