منتدى.. تبسيط المقاربة المقاولاتية للنهوض باستثمارات النساء

دعا مشاركون في منتدى جهوي للنساء المقاولات، أمس الاربعاء بالقنيطرة، إلى تبسيط المقاربة المقاولاتية بهدف النهوض باستثمارات النساء المقاولات بالمغرب.

ووعيا منهم بالدور الهام الذي تضطلع به البنوك والحكومات وهيئات نساء الاعمال لتسهيل ولوج النساء المقاولات إلى التمويل، شدد المشاركون على ضرورة بلورة مقاربة ترابية وتشاركية جديدة، تتيح إحصاء النساء اللائي لا يستفدن من دعم مالي كاف ومن خدمات تنمية المقاولات.

كما دعوا إلى اعتماد رؤية استراتيجية لتوسيع مجال التدخل على مستوى الجهة سواء على المستوى الحضري أو القروي، بغية النهوض بالمقاولة جهويا، وذلك حسب طبيعة وخصوصيات الجهة.

من جهة أخرى، طالبوا بتنظيم دورات تكوينية بكيفية منتظمة، من أجل الاستجابة لحاجيات النساء رئيسات المقاولات وتعزيز قدراتهن التسييرية، معربين عن الرغبة في تطوير برامج هيكلية في إطار رؤية شاملة ومندمجة.

كما دعوا إلى النهوض بالشراكة على المستوى الجهوي، من خلال تدبير عقلاني، وذلك وفق إطار عمل يشرك كافة الشركاء المحليين والجهويين.

وسجل المشاركون أن توصيات هذا المنتدى ستوجه إلى كافة القطاعات الوزارية المعنية بالإستثمارات والمجتمع المدني، حتى يتم أخذها بعين الاعتبار عند وضع سياسة خاصة بتنمية المقاولة النسائية.

ويهدف هذا المنتدى، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، بشراكة مع مجلس الجهة وجمعية النساء المقاولات بالمغرب للجهة ، حول موضوع “الاستثمار بصيغة المؤنث”، إلى تقييم وضعية المقاولة النسائية بالمغرب، وعرض مختلف الفرص الاستثمارية التي توفرها الجهة وتبادل التجارب والممارسات الناجحة في ميدان المقاولة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة