معرض “أليوتيس 2019”: المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وشركة “مارس” اليابانية يطلقان مشروعا تجريبيا

تم، الجمعة في أكادير، إطلاق مشروع تجريبي بعنوان “بحث للتدقيق مع القطاع الخاص لنشر التكنولوجيات اليابانية من أجل تقييم المنتجات البحرية من خلال اعتماد نظام متقدم للتبريد”، في إطار شراكة تجمع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وشركة “مارس” اليابانية.

وتم، على هامش النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” الدولي، التوقيع على بروتوكول يحدد إجراءات تنفيذ مختلف الأنشطة المتوقعة في إطار هذا المشروع، من طرف رئيس المركز الجهوي للمكتب الوطني للبحث في الصيد البحري صلاح الأيوبي، ورئيس شركة “مارس” أوهنو ماساكي.

وسيتم تمويل هذا المشروع التجريبي، الذي يندرج في إطار التعاون بين المغرب واليابان في مجال الصيد البحري، من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حيث سيتم تنفيذه بالمركز المتخصص للتثمين وتكنولوجيا منتجات البحر بأكادير.

وانطلق العمل في المشروع منذ سنة 2015، بينما تم التوقيع على الاتفاقية التي تنظم إطاره العام في 4 غشت 2017 بين مختلف الأطراف الشريكة، وهي قطاع الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وشركة “مارس”.

ويطمح معرض “أليوتيس”، الذي ينظم إلى غاية الأحد المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت شعار “التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للصيد البحري في الاقتصاد الأزرق”، إلى استقبال 300 عارض من المغرب ومن الخارج و50 ألف زائر.

ويضم المعرض، المنظم من طرف “جمعية أليوتيس” تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ستة أقطاب مهنية وهي الأسطول ومعدات الصيد، والتثمين والتصنيع، والقطب الدولي، والقطب المؤسساتي، والتنشيط، والإبتكار.

وتكتسي الدورة الخامسة لمعرض “أليوتيس” بعدا دوليا وازنا يتجلى من خلال المشاركة المتميزة في هذه الدورة لعدد من الدول التي لها باع طويل وخبرة عالمية في مجال الصيد البحري وتصنيع المنتجات البحرية، كما هو الشأن مثلا بالنسبة للنرويج وروسيا وإسبانيا وفرنسا، علاوة عن كون هذه الدورة تعرف كذلك حضورا وازنا لعدد من الدول الإفريقية الشقيقة، من بينها على الخصوص، الكوت ديفوار، وغامبيا، والغابون، وغينيا، والبنين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة