إنجاز الطريق السّيار المغاربي ضمن ورشة أشغال عمل مغاربية بمراكش

افتتح الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش (الأربعاء) بمدينة مراكش، فعاليات ورشة العمل المغاربية حول” ضمان جمع ومتابعة وتقييم المعطيات للمشاريع المغاربية في إطار برنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا” التي تتضمن إنجاز الطريق السيار المغاربي، وتمتد أشغال هذه الورشة إلى غاية 8 مارس الحالي.

وأعرب الأمين العام عن شكره وتقديره لوكالة التنمية للاتحاد الافريقي على تعاونها مع الأمانة العامة لتنظيم هذه الورشة التي تندرج في إطار تنفيذ البرنامج المشترك المسطر بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي ووكالة التخطيط والتنسيق للنيباد لسنة 2018 من أجل دعم قدرات الأمانة العامة في تنفيذ مشاريع البنية الأساسية المخصصة لها في برنامج البيدا (PIDA) والذي يشمل أربعة قطاعات هي: الطاقة والنقل وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

كما استعرض الطيب البكوش في كلمته الجهود التي تبدلها الأمانة العامة للدفع بالتعاون الجهوي في مجال البنية الأساسية خاصة على مستوى تفعيل التعاون في مجال النقل بمختلف وسائطه وتدعيم البنية الأساسية من خلال انجاز الطريق السيار المغاربي، وإعداد واعتماد العديد من الاتفاقيات في مجال النقل البري والسككي والبحري والجوي، وكذلك انجاز دراسات جدوى من أجل تحقيق الربط المغاربي في مجال النقل والطاقة الكهربائية، علاوة على تنظيم وتمويل العديد من الورشات المغاربية المتخصصة بالتعاون مع صناديق التمويل الإفريقية والأجنبية بهدف بلوغ التجانس في القوانين والتنظيمات المسيرة لهذا القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة تهدف إلى تسليط الضوء والتحسيس بأهمية جمع المعطيات والمتابعة والتقييم في إنجاح المشاريع وبلوغ الأهداف والاستماع إلى المختصين حول أحدث الطرق والسياسات المنتهجة في العالم في مجال تنفيذ المشاريع. كما أنها فرصة للاطلاع على ما تم انجازه في البلدان المغاربية في مختلف قطاعات البنية الأساسية كالنقل واللوجستيك والاتصالات والطاقة والأشواط التي قطعتها في تجسيد البرامج المخصصة لها في إطار البيدا.

 

ومن المقرر أن تسفر هذه الورشة، اعتماد جملة من التوصيات بغية بلورة استراتيجية مغاربية واضحة تعتمد في تطبيقها على استغلال التكنولوجيا الحديثة وبلورة نظام للمتابعة والتقييم يسمح بتتبع مسار انجاز المشاريع وتقييم نتائجها لمعرفة مدى تحقيقها للأهداف المسطرة حتى تتمكن من لعب الدور المنوط بها لتسهيل تنقل الأشخاص والعربات والمساهمة في تطوير التجارة البينية بين الدول الأعضاء بالإضافة إلى الارتقاء بالتنمية المستدامة في المنطقة.

يشار إلى أن ممثلي الدول المغاربية ووكالة التنمية للاتحاد الافريقي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ووكالة التعاون الألمانية يشاركون في هذه الورشة التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة