الكتاني يكشف أهمية منتدى إفريقيا والتنمية المنعقد بالدار البيضاء (فيديو)

احتضنت مدينة الدار البيضاء، صباح اليوم ( الخميس ) أشغال المنتدى الدولي، إفريقيا والتنمية، الذي يمتد ليومي 14 و15 من مارس ، في نسخته السادسة، تحت شعار ” عندما يلتقي الشرق بالغرب”، وذلك بمبادرة من صندوق الاستثمار الإفريقي المدى، وقد ترأس حفل الافتتاح المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو، وبمشاركة عدد من الدول الإفريقية.

وشارك في الجلسة الصباحية للمنتدى كل من تريجر مابانغا ، مديرة التجارة والصناعة ومفوضية الاتحاد الأفريقي، ومامادو تراوري، مفوض الصناعة والقطاع الخاص القطاع، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وكذلك سفير الصين بالرباط، أكيليو هايلميشيل، وزير الدولة للشؤون الخارجية المسؤول عن الأعمال بإثيوبيا، إلى جانب د. محسن عادل ، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وكلفن تان، الأمين العام لإفريقيا جنوب شرق آسيا عن غرفة التجارة.

ويشكل هذا المنتدى، الذي أختار سيراليون كضيف شرف، فضاء مرجعيا للحوار، والنهوض بالاستثمارات والتبادلات التجارية بين البلدان الإفريقية برئاسة جوليوس مادا بيو.

وفي كلمة ألقاها رئيس جمهورية سيراليون، جوليوس مادا بيو، عبر هذا الأخير عن الدور الطلائعي الذي يقوم به المغرب من أجل مد الجسور بين المغرب والقارة الأفريقية، وخلق سوق استثمار مثين، مبني على التقة والتعاون وخلق القيم والفرص بين جميع الشركاء، وأن سيراليون أرض الاستثمار والسياحة والمعادن الثمينة .

وأضاف أن هذا المنتدى، الذي يحمل شعار ” عندما يلتقي الشرق بالغرب” يشكل أرضاً خصبة من أجل تعزيز التبادلات بين المنعشين الاقتصاديين الأفارقة ونظرائهم في بقية بلدان العالم.

من جهته، قال محمد الكتاني، رئيس مجموعة التجاري وفا بنك، لموقع إحاطة.ما، أن هذا المنتدى سيعرف أربع ورشات عامة تهم مواضيع “تسريع التكامل الإقليمي، وزيادة خلق القيمة، وكيفية إعادة الموقع الشباب الإفريقي لخلق القيمة، إضافة إلى دعم النساء الإفريقيات رائدات الأعمال، والأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني والمسؤول .

وأشار محمد الكتاني، إلى أن الموضوع المحوري لهذا الملتقى، يركز بالأساس على الاندماج الإفريقي، وزاد أن الملتقى نجح في تسجيل المشاركة الذي وصل إلى 2000 مشارك من رجال ونساء أعمال ومسؤولين وزاريين، إضافة إلى خبراء من 34 دولة على الصعيد الإفريقي وغير الإفريقي.

كما أكد ذات المتحدث، أن إفريقيا تزخر بطاقات شابة وعلى إفريقيا أن تغتنم فرصة المعلوميات التكنولوجيات الحديثة لتكوين وتأهيل الشباب.

وبالإضافة إلى سيراليون، يستضيف المنتدى الدولي ” إفريقيا للتنمية، مجموعة الدول، من بينها، الكاميرون والكوت ديفوار ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي وكذلك رواندا.

وركز المنتدى، الذي يشارك فيه أزيد من 1500 فاعل اقتصادي من 20 بلدا إفريقيا، على سبل تفعيل التكامل داخل القارة

ويعد المنتدى منصة مرجعية من أجل بناء وتسهيل التعاون جنوب جنوب، وتشجيع الاستثمار، علاوة على النهوض بالتجارة البينية الإفريقية وتعزيز التبادلات بين المنعشين الاقتصاديين الأفارقة.

كما يهدف المنتدى إلى التواصل بين رجال الأعمال واكتشاف الأسواق والبعثات القطاعية، إضافة إلى الولوج للمعلومة وطلبات العروض الصادرة في الدول الإفريقية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة