لفتيت يقترح على النقابات زيادات في أجور الموظفين

كشف مصدر نقابي أن وزارة الداخلية اقترحت، في لقاء مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، آخره كان مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الثلاثاء، بالرباط عرضا حكوميا جديدا، في إطار الحوار الاجتماعي.

وقال عبد القادر الزاير، الكاتب العام لـ(كدش)، في كلمة بالمجلس الوطني للكونفدرالية، إن العرض الجديد المقدم من طرف وزير الداخلية، كوسيط بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، اقترح الزيادة العامة في رواتب الموظفين في جميع السلالم، بالزيادة 500 درهما للسلالم ما دون 10 بالرتبة 5، والزيادة 400 درهما، ابتداء من السلم 10 بالرتبة 6.

وأشار الزاير إلى أن الحكومة اقترحت، حسب وزير الداخلية، صرف هذه الزيادة على ثلاثة دفعات، خلال سنة ونصف، الدفعة الأولى 200 درهما ابتداء من فاتح ماي المقبل، والدفعة الثانية يناير 2020.

وأضاف الزاير أن الحكومة اقترحت، أيضا، زيادة 100 درهم على تعويضات كل طفل من الثلاثة الأوائل، إذ ستصبح التعويضات عن الأطفال 300 درهم بدل 200 للطفل.

وقررت الحكومة، أيضا، حسب الزاير، زيادة 10٪ بالنسبة للحد الأدنى للأجر الصناعي SMIG والفلاحي SMAG على دفعتين.

وأشار الزاير إلى أن الحوار سيبقى مفتوحا في باقي النقط .

وقال مصدر كونفدرالي إن الزاير تقدم بمقترح الحكومة، للمجلس الوطني المنعقد حاليا اليوم الأربعاء، ومطروح للنقاش، في هذه الأثناء، من أجل قبوله أو رفضه.
يذكر أن إشراف وزارة الداخلية على مباشرة الحوار مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، انطلق منذ يناير الماضي، بعد تعذر التوصل إلى حلول عملية مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لرفضه تحسين العرض الحكومي المقترح ليصل إلى زيادة 600 درهم، ما دفع النقابات إلى الانسحاب من الحوار الاجتماعي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة