أمن الفضاء الإلكتروني يُراهن على المغرب عبر “Cyberdefense Orange” (فيديو)

قال إيف كوثيي، المدير العام لأورنج المغرب إن “حماية المستعملين الرقميين هي واحدة من الأنشطة الإستراتيجية لمجموعة أورنج، وهي بمثابة خدمة إضافية نقوم باقتراحها على زبنائنا بالمملكة بغية تمكينهم من الدفع بمنظومة التحول الرقمي بكل أمن وأمان. ومع تواجد فرع Orange Cyberdefense بجانبنا، أصبحنا مقتنعين وواثقين من قدرتنا على الارتقاء كرائد حقيقي بمجال أمن الفضاء الإلكتروني
بالمغرب”.

وناقشت Orange Cyberdefense في ندوة عقدت يوم (الثلاثاء) 16 أبريل بالدار البيضاء، تسارع موجة التحول الرقمي للمقاولات المغربية وظهور رهانات وتحديات أمن الفضاء الإلكتروني، وأبت مجموعة أورنج إلا أن تبادر إلى تعزيز آلياتها بالمغرب من خلال تثبيت فرعها Orange Cyberdefense، هذا الفرع متخصص في الدفاع عن المكتسبات الرقمية، وقد التزم بنهج أحسن الممارسات العالمية وتسخيرها لحماية البنيات الرقمية المغربية.

وأوضح إمانويل شيريي، المدير العام لـ Orange Cyberdefense بالمغرب، أن “اورانج سايبرديفانس” أحدثت وحدة بالدار البيضاء قادرة على تشغيل حوالي خمسين خبيرا بمجال أمن الفضاء الإلكتروني بحلول نهاية 2020″ وزاد: “نحن قادرون على تزويد زبنائنا المغاربة بالمهارات المكتسبة بجميع المجالات الاقتصادية: انطلاقا من الخدمات الصناعية ومرورا بالإدارات”.

وأضاف إمانويل أن مكانة أورنج المغرب مشهود لها بالسوق المغربي بمجال ابتكار حلول فعالة وناجعة لفائدة المقاولات، وها هي اليوم تواصل برنامجها الرامي إلى التحول كفاعل شمولي متعدد الخدمات من خلال إغناء نشاطها الخاص بأمن الفضاء الإلكتروني، حيث يعود انطلاق هذه الدينامية لسنة 2017 غداة إطلاق عرض الأمن السحابي “Cloud” لتأمين عملية الولوج للأنترنيت والذي أطلق عليه آنذاك إسم “إدارة أمن أنترنيت الأعمال” (لتنفتح اليوم على آفاق جديدة من خلال عقد الشراكة المبرم ما بين أورنج المغرب وOrange Cyberdefense.

وأردف ذات المتحدث قائلاً: “سننكب بالخصوص على توسيع مجال المراقبة بالاعتماد على مراقبة وأمن عمليات المراكز الموزعة على كوكبنا بغية تأمين مراقبة مستمرة 24/24 ساعة و7/7 أيام. كما سنعمل على الاستثمار بمجال التكوين رفقة سيج الأكاديمي المغربي بغية ضمان تكوين خبراء من المستوى الرفيع”. وللعلم، فانخراط Orange Cyberdefense للشبكة العالمية للطوارئ الحاسوبية في الفضاء الإلكتروني (s’CERT (سيتيح لها فرصة الاستفادة من مصادر إخبارية ذات رد سريع لدى حدوث أي هجوم إلكتروني محتمل.

يشار إلى أن ففرع Orange Cyberdefense يعتبر الرقم واحد الفرنسي بمجال السلامة الرقمية بتشغيله لأزيد من 1500 متعاون عبر العالم. كما أن الفرع المخصص لأمن الفضاء الإلكتروني لمجموعة أورنج متواجد بجميع مهن حماية المكتسبات والأصول الرقمية: بدءا من الافتحاص والإرشاد بغية تقييم حاجيات السلامة، والتأكد من المطابقة مع مختلف التشريعات الوطنية والدولية، وانتهاء بتقييم سلامة مختلف التنظيمات.

من جانب آخر، واعتماداً على الدعم المقدم من طرف مختبرات أورنج لعلم الفيروسات التي تقوم على مدار السنة بتحليل حجم وافر من البرمجيات الخبيثة المتداولة بالحرص على التوصل لطرق العدوى المكتشفة على الشبكة، فإن فرق Orange Cyberdefense تقوم بتصميم وبلورة إستراتيجية متطورة لأمن الفضاء الإلكتروني مناسبة لكل مقاولة على حدة؛ وذلك من خلال تطوير مقاربة شمولية للسلامة. بداية، تقوم الفرق المعينة بفحص وتحليل الحالة والوضعية التي تتواجد عليها تجهيزات وبنيات الشركات الزبونة. وعقب ذلك، تقوم بتحديد إستراتيجية للحماية والإرشاد تتلاءم مع خصوصيات النظام المعلوماتي المعني بالأمر، قبل اللجوء إلى إدماج التغيرات المستمرة لوسائل الهجوم.

كما يجدر التذكير على أن الهدف المتوخى من ذلك يكمن بالأساس في وضع آليات وتقنيات تأخذ بعين الاعتبار الطابع المتلون للتهديد الرقمي، وبهذا الإنجاز، تكون أورنج المغرب قد عززت مرة أخرى مكانتها كفاعل مرجعي بمجال أمن الفضاء الإلكتروني بالمملكة. وفي إطار سعيها الدائم لتلبية الحاجيات المتزايدة للمقاولات المغربية بمختلف أحجامها، عبأت أورنج المغرب مختلف مواردها لمواكبة حماية مكتسباتها وأصولها الأساسية في أفق تحقيق تحول رقمي واعد.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة