شراكة بين القرض الفلاحي للمغرب ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب

وقع القرض الفلاحي للمغرب مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب اتفاقية إطار للشراكة من أجل مواكبة تمويل استثمارات التثمين الفلاحي للمستفيدين من مشروع تمليك 66 ألف هكتار من أراضي الجموع.

وقعت هذه الاتفاقية الإطار من طرف القرض الفلاحي للمغرب، ممثلا بالرئيس المدير العام طارق السجلماسي، ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ممثلة بمديرها العام، عبد الغني لخضر.

وتتعلق هذه الاتفاقية الإطار أساسا بتشجيع الاستثمار الفلاحي، وعلى الخصوص المواكبة المالية من طرف القرض الفلاحي للمغرب لمشروع “إنتاجية العقار” في المجال القروي الذي تقوده وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب لفائدة السكان المستهدفين المقيمين على 66 ألف هكتار من أراضي الجموع، موزعة بين 51 ألف هكتار في منطقة الغرب و15 ألف هكتار في منطقة الحوز.

ويلتزم القرض الفلاحي للمغرب، بموجب هذه الاتفاقية الإطار، بأن يقوم بـ: (ا) تعبئة الوسائل المالية والكفاءات البشرية اللازمة، وكذلك شبكة وكالاته في منطقتي الغرب والحوز من أجل مواكبة هذا لمشروع الهادف إلى استثمار الأراضي المعنية بالتمليك، في أحسن الظروف من حيث الجودة والآجال؛ (اا) المواكبة المالية والاجتماعية (التربية المالية الأساسية) للمستفيدين من المشروع في إنجاز مشاريعهم الاستثمارية وتوفير حاجيات تشغيل ضيعاتهم الفلاحية والأنشطة الأخرى المدرة للدخل.

من جانبها، تلتزم وكالة حساب الألفية -المغرب، على الخصوص بأن: (ا) تواكب المستفيدين من عملية تمليك الأراضي، بتشاور مع وزارة الفلاحة، من أجل تتويج اختيار نوعية الإنتاج الفلاحي التي سيمارسونه في القطع الأرضية التي فوتت لهم ملكيتها، وكذلك فيما يتعلق بالتأطير التقني والتجاري والتثمين؛ (اا) السهر على انخراط فرق القرض الفلاحي للمغرب على طول المسلسل من أجل تطوير التكاملات الضرورية لفريق “العقار القروي” التابع لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومختلف الشركات المنتدبين لتنفيذ المشروع.

وتأتي هذه الشراكة لتعزز الانخراط القوي للقرض الفلاحي للمغرب في إنجاز برنامج التعاون الأول مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (الميثاق الأول) (مكون الأشجار المثمرة وصندوق التسريع Catalyst Fund).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة